موعدكم مع ظاهرة قمر الذئب العملاق الدموي بعد يومين!


 


سيكون سكان العالم على موعد مع ظاهرة القمر العملاق الأولى للعام 2019 بتاريخ 21 كانون الثاني/يناير، وقد يكون بوسع الكثيرين أن تشهد الخسوف الكلي لقمر الذئب الدموي العملاق.


كاملا في أميركا


ومن المتوقع أن يظهر الخسوف في الولايات المتحدة الأميركية بشكل واضح للغاية، أما في  أوروبا وآسيا ودول الشرق الأوسط فمن الممكن أن يظهر بشكل جزئي خلال ليل الأحد 20 كانون الثاني/يناير وأولى ساعات فجر يوم الإثنين 21.


وسوف يبدأ الخسوف الكلي وفقا للتوقعات الساعة 4:42 بتوقيت غرينتش، وسيبلغ ذروته عند الساعة 5:13، لتنتهي ظاهرة الخسوف الكلي عند الساعة 5:44، وظاهرة الخسوف الجزئي الساعة 6:51، حيث ستستغرق كل مراحل الخسوف 5 ساعات.


ويعني هذا أن بوسع الكثير من المهتمين بمشاهدة النجوم أن يسهروا لوقت متأخر أو يشاركوا في واحدة من العديد من حفلات المشاهدة التي يجري الترتيب لها من أميركا.


ووفقا لـ”رويترز”، في بعض الأماكن سيتم بث الظاهرة على الهواء مباشرة، بما في ذلك مرصد غريفيث في لوس أنجلوس بولاية كاليفورنيا.


ويحدث الخسوف الكلي للقمر عندما يتعامد القمر مع الشمس والأرض، ما يمنحه لونا أحمرا أو دمويا لمن يشاهدونه.


القمر العملاق


أما القمر العملاق فيحدث عندما يكون القمر قريبا من الأرض، أما القمر الذئب فهو الاسم التقليدي للقمر المكتمل لشهر كانون الثاني/يناير، عندما كان عواء الذئاب الصوت الذي يساعد في تحديد الشتاء.


ويقول العلماء إن هذا الاسم لا يستخدم في علم الفلك بل هو تسمية شعبية ربما لأن وقعها أكبر لدى الناس، والظاهرة هذه هي عبارة فقط عن خسوف كلي للقمر.


وللراغبين في مشاهدة الخسوف، ليست هناك حاجة إلى معدات معينة أو خاصة ولا حتى إلى نظارات، ولكن ينصح باستخدام التلسكوب أو المنظار لرؤية أفضل.


ومن المتوقع أن تحصل ظاهرة القمر العملاق في 19 شباط/فبراير، وفي 21آذار/مارس، أما حجم القمر الأكبر فمن المتوقع أن يكون بتاريخ 19 شباط/فبراير.


3 أحداث فلكية


وبتاريخ 21 كانون الثاني/يناير، ستحدث ثلاثة أحداث فلكية بنفس الوقت، فسيكون قمرا عملاقا، وخسوفا للقمر وقمرا دمويا، ويكون القمر العملاق أكثر لمعانا بـ 30 بالمئة وأكبر بـ 14 بالمئة من القمر العادي، وتحدث عندما لا يقوم القمر بمسارا دائريا مكتملا ولكن عوضا عن ذلك يقوم بدورة إهليليجية (بيضوية)، لذا فهناك أوقات يكون أقرب وأبعد عن الأرض، وعندما يظهر كالقمر العملاق يكون في أقرب نقطة من الأرض وتبلغ المسافة 221،681 ميلا أو 356،761 كيلومترا عن الأرض، وهذه المسافة أقل بـ 30 ألف ميل (48،280 كيلومترا)، من المسافة العادية.


ويعرف القمر العملاق علميا وفلكيا باسم Perigean  full moons  أو Perigean new moons ، ومن المتوقع أن يستمر خسوف القمر في 21 كانون الثاني حوالي ساعة ودقيقتين، وسيكون لون القمر مائلا للحمرة، ويطلق عليه في هذه الحالة القمر الدموي، واللون الأحمر ناتج عن ظاهرة تسمى Rayleigh scattering حيث يبعثر المجال الجوي للأرض اللون الأزرق ولا يتبقى سوى اللون الأحمر، ما يظهر القمر بهذا اللون، وقد تساهم جزيئات الغبار والغيوم في السماء بجعله يبدو بلون أحمر قان.


ويسمى قمر كانون الثاني بالقمر الذئب، لذا فاسم هذا الحدث الكامل هو قمر الذئب العملاق الدموي The Super Blood Wolf Moon.


لمشاهدة فيديو علمي عن هذه الظاهرة:


https://www.facebook.com/ScienceNaturePage/videos/310061746284564/


المصادر: رويترز وسبوتنك Hachem Al-Ghaili ووكالات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى