إجراءات عزل ترامب تبدأ في أوائل الـ 2019؟!

 

توقّع أستاذ التاريخ السياسي الأميركي آلان ليختمان أن تبدأ إجراءات عزل الرئيس الأميركي دونالد ترامب في الأشهر الأولى من العام 2019، وذلك بعد أن ينهِي المحقّق الخاص روبرت مولر أعماله ويقدّم أدلته على التدخّل الروسي في الإنتخابات الرئاسية الأميركية التي جرت عام 2016.

وبحسب ما ذكرت صحيفة “ذا صن” البريطانية، فإنّ ليختمان هو أحد القلائل الذين توقّعوا فوز ترامب في الانتخابات الأخيرة، لكنّه تنبأ أيضاً بأنّ تحقيقات مولر ستؤدّي إلى بدء إجراءات التحقيق في عزل الرئيس.

وأشار ليختمان إلى أنّه “إذا كانت النتائج صادمة بما فيه الكفاية فإنّ القاعدة الديمقراطية ستطلب إجراء تحقيق بشأن العزل”، مضيفاً أنّه “لا ينبغي للديمقراطيين أن يتجنّبوا ذلك، إنّه واجب دستوري وضعه مؤسّسو البلاد في الدستور حتّى يمكننا التعامل مع هذه الحالات بوسائل قانونية ومنظمة وسلمية”.

في سياق متّصل، كشف استطلاع للرأي أنّ معظم الأميركيين يؤيّدون عزل ترامب، أو على الأقل إخضاعه رسمياً لمراقبة الكونغرس. وأفاد الاستطلاع بأن 59% ممن شملهم الاستطلاع أبدوا رغبتهم في ذلك، في المقابل، قال 41% إنه ينبغي على الكونغرس عدم اتخاذ أي إجراء ضدّ الرئيس، وذلك وفقاً لما أفادت به صحيفة “ذا هيل” الأميركية.

وأجري الاستطلاع على نحو مشترك بين “مركز الدراسات السياسية الأميركية” في جامعة “هارفارد” ومركز “هاريس” لاستطلاعات الرأي، في الولايات المتحدة، وشمل عينة من 1473 ناخباً مسجلاً وأجري عبر الإنترنت خلال الفترة من 24 إلى 26 كانون الأول.

وبحسب وسائل إعلام أميركية، فإنّ عزل الرئيس يحتاج إلى أغلبية الأصوات في مجلسي النواب والشيوخ.

وتأتي نتائج الاستطلاع في وقت يواجه فيه ترامب اتهامات تتعلّق بتواطؤ حملته الانتخابية مع روسيا في انتخابات 2016 التي أوصلته إلى البيت الأبيض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى