بقاعكفرا القرية التي تلامس السماء و تفوح من زواياها رائحة القداسة

 

نسرين جوني

بقاعكفرا قرية لبنانية شمالية يبلغ ارتفاعها 1800متر عن سطح البحر و تبعد عن بيروت 110كلم وهي احدى قرى قضاء بشري جارة الارز التي تطل على وادي قنوبين .تسميتها سريانة مركبة (بقاع) اي الارض و (كفرا) اي الخصبة .
انها اعلى قرية في لبنان مأهولة بالسكان على مدار السنة فهي مزار روحي تعبق بالقداسة و تعانق بإرتفاعها وجه السماء ميزتها انها تمتلك الف ميزة فانها مسقط رأس القديس مار شربل قمة روحية يعتبروا سكانها انفسهم انسباء قديس ذاع صيته في ارجاء المعمورة فأصبحت هذه البلدة محجاً لكل المؤمنين منتظرين شفاعة مار شربل صيفاً شتاءً .
ما زالت تحافظ على تراثها و اصالتها فالبيوت فيها قديمة يحرص ابناءها على قدمها و تواضعها تماماً مثلما كانت ايام القديس عاش القديس شر بل فيها حتى عمر 23عام قبل مغادرتها ودخوله الدير .
انها القرية النموذجية باءمتياز صنفت رابع قرية نموذجية في العالم (ذاكرة البيوت الاوروبية ) لابرازها طابع البلدة التراثي في بيوتها و طرقاتها .
يحس الزائر انه معلق بين السماء والارض از ترتفع حوله جبال شامخة تلامس حدود السماء و نسمات شمالية باردة معطرة بأنفاس قاديشا وبخور الوادي المقدس يرتوي اهلها و يروون اراضيهم من ينابيع لا تنضب صيفاً ولا شتاءً. البيت الذي ولد فيه القديس شربل يبلغ عمره حوالي 300سنة سقفه من التراب و القش و جسور صغيره من الخشب بابه منخفض و شبابيكه صغيرة كما و توجد مغارة في القرية كان يصلي فيها القديس شربل تمتاز بالمياه العجائبية التي يتبارك فيها الناس تتميز بخصائص طبيعية فريدة .
ابرز انتاجها التفاح و الاجاص و الكرز و جميع انواع الخضار .
بقاعكفرا تبهج انفس زائرها ، تبقى زيارتها الشاهد الوحيد على ما تحمله من كنوز .

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى