“الوحش الجليدي” يتحرك.. سكان الأرض بخطر والعلماء يحذرون!

حذّر خبراء في التغيّر المناخي من أنّ عملية توقيف الكتلة الجليدية الضخمة التي بدأت في التحرك بعد انفصالها في الآونة الأخيرة عن جليد القارة القطبية الجنوبية لن تكون سهلة.
حذّر خبراء في التغيّر المناخي من أنّ عملية توقيف الكتلة الجليدية الضخمة التي بدأت في التحرك بعد انفصالها في الآونة الأخيرة عن جليد القارة القطبية الجنوبية لن تكون سهلة.
وفي التفاصيل أنّ الكتلة الجليدية هذه تُعدّ واحدة من أكبر الكتل الجليدية على الإطلاق، إذ يبلغ وزنها تريليون طن، ويضاهي حجمها أربعة أضعاف العاصمة البريطانية لندن.
وفي هذا السياق، أكّد البروفيسور مارك براندون، من الجامعة المفتوحة، أنّ الجبل الجليدى “لن يتم إيقافه بسهولة”، ووصفه بـ”وحش جليدي”، وذلك بعدما كان قد أكّد في تموز الماضي، أن السبب في تحرك الكتلة الجليدية يعود إلى “تأزم الظروف المناخية واضطراب التيارات في المحيطات”.
وأضاف: “أظهرت صور الأقمار الصناعية في 29 آب 2018، أن الكتلة الجليدية الضخمة تتجه نحو الشمال”، مدفوعة بقوة الرياح وبسرعة أكبر مما كانت تتحرك فيه كتل جليدية أخرى انفصلت في السباق.
وتوقع براندون اصطدام الكتلة بأحد الجبال الجليدية الأخرى في طريقها، مرجحا وقوع بعض التصادمات في منطقة الجرف الجليدي في الأشهر القليلة المقبلة.
يُذكر أنّ هذه الكتلة بالانفصال بعد سنوات من الشقوق المنتشرة في الجليد، لكنها ظلت عالقة بالقرب من الجرف الجليدي، إلى أن بدأت تتحرك مؤخراً. 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى