المسيحيون العرب… بقلم بيار عطاالله

صدى وادي التيم – رأي حر بأقلامكم/
حضرت مقابلة العزيز الاستاذ شارل سابا عن اوضاع المسيحيين العرب ونظرتهم إلى هويتهم، وقد بثّته قناة “فرانس ٢٤” عبر برنامج “في فلك الممنوع” الذي تقدمه ميسلون نصار، بمناسبة عيد الميلاد.
وشارك في الحلقة عبر السكايب كل من مطران الموصل وكردستان العراق للسريان الأرثوذكس مار نيقوديموس داود متى من اربيل، والمؤرخ الفلسطيني جوني منصور من حيفا، والصحافية الأردنية رنا صويص من عمّان.
الحلقة الكاملة على الرابط التالي:
يهمني أن اعلق بكلمتين، فلقد سرتني هذه الاطلالة وتحديدا المواقف التي سمعتها من سابا وهو الآتي من موقع المناضل والملتزم بالقضية اللبنانية في ما يخص موقع وموقف المسيحيين اللبنانيين من العرب والعروبة بعد كل اللغط الثقافي والفعل الدموي الذي التصق بهذه المسألة في العراق وسوريا ولبنان، بحيث أصبح الكلام فيها من المحرمات على قاعدة أن المسيحيين لا مكان لهم في الشرق الأوسط، وأنهم اهل ذمة اذا أرادوا البقاء….
موقف سابا الثقافي-الانساني ليس منفصلا عما يختلج في نفوس عشرات الالاف من المسيحيين اللبنانيين في تقبل العروبة الحضارية التي تقدمها دول الخليج والاردن مع كل الخيارات الثقافية والسياسية الموازية لها….
لم تعد العروبة بعبعا يخشى المسيحيون منه أن يبتلع لبنان، بدليل التزام كبرى احزابهم من القوات والكتائب مع الخط العربي الذي تمثله منظومة دول الخليج والاردن ومصر، إضافة إلى إعجاب جبران باسيل المعبر عنه بما يجري في السعودية. وهذه المسألة من الأهمية بمكان لأنها تريح الرأي العام المسيحي من عبء المواجهة التي لم تنتهي منذ عشرات السنين مع العروبة العدوانية وتضعهم في أحضان العروبة الحضارية التي لطالما طالب بها قادة المسيحيين ومفكريهم….

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى