استعدوا لأوّل منخفض جوي… أمطار ورياح وعواصف رعدية بانتظاركم!

طقس خريفي مستقر يسيطر على  لبنان والحوض الشرقي للبحر الأبيض المتوسط، مع درجات حرارة أعلى من معدلاتها الموسمية، لا سيما في المناطق الداخلية. من المتوقع أن يستمر هذا الطقس حتى مطلع الأسبوع المقبل، قبل وصول أول منخفض جوي بعد 15 تشرين الأول.

في هذا الإطار، أكّد المتخصص في الأحوال الجوية الأب إيلي خنيصر، في حديث إلى “ليبانون ديبايت”، أن “باب المنخفضات الجوية لم يُفتح حتى الآن، إلا أن ثورة الأطلسي التي تقذف العديد من العواصف نحو أوروبا ستغير هذه المنظومة، مما سيفتح باب الخيرات نحو لبنان والجوار اعتباراً من النصف الثاني من شهر تشرين الأول الحالي”.

وأشار إلى أن “المنخفض الجوي الأول سيصل نحو جنوب تركيا وساحل سوريا ولبنان وشمال فلسطين بعد 15 تشرين الأول، وسوف تساهم حركة الضغط المنخفض المسيطرة على الحوض الشرقي للبحر المتوسط (1008 hPa) في وصول الأمطار والرياح والصواعق والعواصف الرعدية”.

وعليه، دعا خنيصر “المعنيين إلى تنظيف المجاري والطرقات قبل أن تقع الكارثة، خاصة إذا كانت الأمطار غزيرة، فقد تساهم في تشكل السيول الجارفة والفيضانات في عدة مناطق لبنانية”.

وأشار إلى أن “الطقس في لبنان خلال الأيام المقبلة سيكون مشمساً، يتحول في معظم الأوقات إلى غائم مع ضباب محلي على الجبال”.

ولفت إلى أن “درجات الحرارة ستستقر لمدة أسبوع، حيث ستتراوح على المناطق الساحلية بين 28-29 درجة، وفي المناطق البقاعية بين 27-28 درجة، وعلى الجبال التي تعلو 1000 متر عن سطح البحر ستكون حوالي 25 درجة، ومن المتوقع أن تنخفض بشكل سريع نهاية الأسبوع المقبل مع وصول المنخفضات والرياح الباردة”.

يُذكر أن درجات الحرارة على الساحل تتراوح اليوم ما بين 29 درجة نهاراً و23 درجة ليلاً، وفي البقاع بين 28 درجة نهاراً و20 درجة ليلاً، وعلى الجبال التي تعلو 1200 متر عن سطح البحر ستكون 24 درجة نهاراً و17 درجة ليلاً، بينما على الجبال التي تعلو 2000 متر عن سطح البحر ستكون 19 درجة نهاراً و10 درجات ليلاً.

 

 

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى