بريطانيا تمنع إعلانات مطاعم الوجبات السريعة

 صدى وادي التيم – متفرقات /
في بريطانيا، لن يُسمح للمطاعم التي تقدم وجبات سريعة بعرض إعلاناتها على التلفزيون قبل الساعة 21:00 مساءً، وفقاً لقرار حكومي سيدخل حيز التنفيذ في الأول من تشرين الأول 2025.  

وأفاد تقرير نشره موقع “بي بي سي” واطلعت عليه سكاي نيوز عربية، أن حزب العمال البريطاني أعلن عن هذا القرار ضمن جهود مكافحة السمنة لدى الأطفال. الحظر سيُطبق بالتوازي مع حظر كامل على الإعلانات المدفوعة عبر الإنترنت المتعلقة بالوجبات السريعة.

وكان المحافظون قد أعلنوا عن الحظر لأول مرة في عام 2021 خلال فترة رئاسة بوريس جونسون للوزراء، ولكن تم تأجيله لإتاحة المزيد من الوقت للصناعة للاستعداد. 

وعلق وزير الصحة أندرو جوين على القرار قائلًا إن “تأكيد نطاق القيود وتاريخ تنفيذها يوفر الوضوح للشركات”، مؤكدًا أن الحكومة ترغب في “معالجة المشكلة بشكل مباشر ودون مزيد من التأخير”. 

وأضاف في بيان إلى مجلس العموم: “ستساعد هذه القيود في حماية الأطفال من التعرض لإعلانات الأطعمة والمشروبات الأقل صحة، والتي تظهر الأدلة أنها تؤثر على تفضيلاتهم الغذائية منذ سن مبكرة”.

كما وصف حزب العمال الحظر بأنه جزء من تعهداتهم خلال حملة الانتخابات العامة لهذا العام. الجمعية الملكية البريطانية للصحة العامة، التي تعمل على الحد من السمنة لدى الأطفال، رحبت بالقرار واعتبرته “خطوة مرحب بها”. سيمون ديكسون، رئيس السياسات والشؤون العامة في الجمعية، قال إن تغذية الأطفال تُعتبر “أولوية طويلة الأجل” و”مفتاح لبناء مستقبل أكثر صحة للجيل القادم”.

وبموجب المقترحات، سيتم تحديد المنتجات “الأقل صحة” بناءً على محتواها من الدهون أو الملح أو السكر. بعض العناصر ستُعفى من القيود الجديدة لأنها تخضع لقواعد منفصلة، مثل حليب الأطفال والأطعمة المصنعة القائمة على الحبوب للرضع، ومنتجات استبدال النظام الغذائي، والمشروبات الطبية، ومنتجات استبدال الوجبات المعتمدة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى