بعد التمديد لعام … اليونيفيل تكثف دورياتها جنوباً

صدى وادي التيم – أخبار اليونيفيل /

كثفت اليونيفيل دورياتها اليوم السبت بعد أربعة استهدافات أعلن عنها حز.. ب الله لثكنات ومواقع عسكرية إسرائ..يلية على الحدود مع لبنان.

ولوحظ في الآونة الأخيرة وخصوصا بعد الغارات الإسرائيلية المكثّفة على منطقة جنوب وشمال نهر الليطاني ورد حزب الله على اغتيال قائده العسكري فؤاد شكر يوم الأحد الفائت وبعد القرار الأخير الصادر عن مجلس الأمن الدولي بالتجديد سنة إضافية لقوات الأمم المتحدة اليونيفيل العاملة في جنوب لبنان، أن دوريات اليونيفيل عادت وبشكل ملحوظ وهي تجوب داخل المنطقة الحدودية وقبالة المواقع الإسر. ائيلية من الناقورة غرباً ولغاية منطقة مرجعيون والعرقوب ومروراً بقرى وبلدات القطاع الاوسط.

 كما لوحظ أنّ حركة مركبات وآليات الجيش اللبناني عادت للظهور بشكل مشترك مع اليونيفيل او بشكل منفرد، وذلك على الرغم من استمرار تبادل القصف المدفعي والصاروخي من البر والجو بين حزب الله والقوات الاسرائ..يلية.

 وأضفت دوريات اليونيفيل والجيش أجواء من الاطمئنان لدى سكان وأبناء المنطقة الذين لا يزالون في بلداتهم وبعضهم لا يزال يمارس عمله.

وأعلن الجيش الإسرا..ئيلي اليوم أنه استهدف مبنى تمركز فيه عدد من عناصر حز..ب الله.

 ومدد مجلس الأمن الدولي قبل أيام لمدة عام تفويض قوة الأمم المتحدة الموقتة في جنوب لبنان “اليونيفيل”، ودعا إلى “خفض التصعيد” في ظل التوتر المخيم على الحدود الإسرا..ئيلية ((الفلسطينية)) اللبنانية.

 وقرر مجلس الأمن في قرار صدر بالإجماع “تمديد التفويض الحالي لليونيفيل حتى 31 آب 2025”.

ودعا مجلس الأمن الدولي “بحزم كل الأطراف المعنية إلى اتخاذ تدابير فورية لخفض التصعيد، بما في ذلك بهدف إعادة الهدوء وضبط النفس والاستقرار في محيط الخط الأزرق”، وهو خط الحدود الذي رسمته الأمم المتحدة عام 2000 عندما انسحبت القوات الإسرا. ئيلية من جنوب لبنان ويقوم مقام الحدود بين البلدين.

 وأكد المجلس في قراره كذلك دعمه الشديد” لـ”الاحترام التام للخط الأزرق وللوقف الكامل للعمليات القتالية”.

المصدر: النهار

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى