مخترع لبناني يصل بابتكاره إلى الفضاء

صدى وادي التيم – لبنانيات /

“لبنان يزرع” وصل الى الفضاء، عبر إنجاز عالمي جديد شارك أبناء قرطبا في صناعته. وفي التفاصيل فإنّ الشاب اللبنانيّ شربل كرم كرم، وهو أحد أعضاء فريق intersellar lab الذي فاز بتحدّي Deep space food التابع لوكالة الناسا الأميركيّة، تمّ الاعتراف بنظام Nucleus الذي ابتكره بالفريق باعتباره حلًّا رائدًا، وهو مصمّم لمهام الفضاء الطويلة الأمد، ويهدف هذا التحدّي إلى تطوير تقنيّات إنتاج الطعام المستدام للبعثات الفضائيّة طويلة الأمد.

الفريق “Interstellar Lab”، يضمّ أعضاء من فرنسا وتكساس وفلوريدا، ويُعتبر النظام الذي ابتكره الفريق نظامًا متعدّد الأغراض يعمل على إنتاج الخضروات الطازجة والأعشاب الصغيرة والفطر والحشرات، ويوفّر تغذية متوازنة لرحلات الفضاء.

لبنان الرائد في الطعام والأكل اللبنانيّ الطبيعيّ أسقط ميزاته على خبرات الشاب اللبناني الذي بدوره نقلها إلى اختراعه ومن ثمّ إلى الفضاء، ويعتبر هذا النظام مغلقًا وخاليًا من المسبّبات الراجعة، ويعتمد على تقنيّات متقدّمة تسهّل الصيانة والتنظيف، ويعزّز الاستدامة في الفضاء ويمكن أن يكون له تأثير إيجابيّ على الحياة على الأرض أيضًا، فهو يلهم إنتاج الطعام في المناطق التي تعاني من الكوارث الطبيعيّة وعدم الأمان الغذائيّ والبيئات القاسية، فيما عُدّ هذا الإنجاز خطوة مهمّة نحو تحقيق رحلات الإنسان إلى القمر والمريخ في المستقبل.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى