صور أقمار صناعية تظهر كيف سعت إسرائيل لإقامة منطقة عازلة جنوب لبنان.. 3 آلاف منزل سويت بالأرض

صدى وادي التيم-لبنانيات/

أظهرت صور أقمار صناعية وإحصاءات حكومية نشرتها صحيفة فايننشيال تايمز البريطانية، الخميس 27 يونيو/حزيران 2024، أن إسرائيل تسعى لاقامة منطقة عازلة تمتد لمسافة 5 كيلومترات جنوب لبنان في محاولة لمواجهة ضربات حزب الله التي تستهدف المناطق الشمالية في إسرائيل.

وقال تقرير الصحيفة البريطانية إن الهجمات الإسرائيلية دمرت وألحقت أضراراً بالغة بالبنية التحتية والأراضي الزراعية والغابات في مناطق بجنوب لبنان، فضلاً عن ضرب أهداف عسكرية لحزب الله.

وعلى مدار 9 أشهر منذ أن تصاعدت التوترات بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وحزب الله بعد حرب غزة، تمت تسوية بعض الأحياء بالكامل في القرى والبلدات المتفرقة المنتشرة على الحدود.

وقد حدث معظم الدمار في المناطق التي تمتد لمسافة 5 كيلومترات شمال الخط الأزرق مباشرة، وهي الحدود التي رسمتها الأمم المتحدة بين لبنان وإسرائيل، وفقاً لتحليل صور الأقمار الصناعية وبيانات الرادار والإحصاءات الحكومية، إلى جانب مقابلات مع مسؤولين محليين وحكوميين.

وأشارت البيانات التي جمعتها فايننشيال تايمز إلى أنه مع تعثر المفاوضات الدبلوماسية، استخدم جيش الاحتلال الإسرائيلي القوة لخلق واقع جديد على الأرض. وقد أدى القصف الجوي والمدفعي واستخدام الفسفور الأبيض الكيميائي الحارق إلى تحول أجزاء كبيرة من المناطق على امتداد 5 كيلومترات جنوب لبنان إلى مناطق غير صالحة للسكن.

وبحسب فايننشيال تايمز، خلفت الأضرار البنيوية والتدهور البيئي والأضرار الاقتصادية شريطاً من الأرض يشبه “المنطقة العازلة” التي تريد إسرائيل إقامتها في لبنان. ولم يبق هناك سوى مجموعات صغيرة من المدنيين. ومعظم المباني خاوية، وقد دُمر العديد منها.

ولم تنجح محاولات التفاوض على اتفاق يتضمن انسحاب حزب الله من الحدود. لكن المنطقة أصبحت بحكم الأمر الواقع منطقة عسكرية، يحرسها مقاتلو حزب الله والقوات المسلحة اللبنانية وقوات حفظ السلام التابعة للأمم المتحدة.

جمعت صحيفة فايننشيال تايمز بيانات من الأقمار الصناعية التجارية مع أبحاث من مركز الدراسات العليا بجامعة مدينة نيويورك وجامعة ولاية أوريغون.

وأظهرت الصور آثار الدمار في قرية عيتا الشعب، بالقرب من الحدود. وقد تعرض وسط البلدة لضربات شديدة منذ 8 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

ونقلت فايننشيال تايمز عن محمد سرور، رئيس بلدية عيتا الشعب، قوله: “إنه تدمير منهجي”.

وأضاف سرور: “إنهم يدمرون البنية التحتية، لكي يجعلوا من المستحيل عليك العودة والعيش هنا”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى