دولة تقترح على الإسرائيليين الهجرة إليها

صدى وادي التيم – أمن وقضاء /

أفادت وسائل إعلام إسرائيلية، اليوم الأحد، بأن “الحكومة الكندية اقترحت على المواطنين الإسرائيليين، الهجرة إليها بعد التصعيد الجاري في الشمال مع حزب الله”.

وذكر الموقع الإلكتروني الإسرائيلي “واللا”، مساء اليوم الأحد، أنه “في شهر شباط الماضي، عرضت الحكومة الكندية على الإسرائيليين، تأشيرة عمل أو دراسة بشكل مؤقت لمدة 3 سنوات، وفي أعقاب التصعيد في الشمال قررت كندا تمديد إمكانية الحصول على تأشيرة لمدة عام، وذلك حتى 31 تموز 2025”.

وأوضح الموقع أن “الجالية اليهودية في كندا، لعبت دورا مهما في تمديد تقديم التأشيرة للإسرائيليين على خلفية الضغوط السياسية، التي تمارسها هناك، وذلك بالتزامن مع التصعيد في الشمال مع حزب الله واستمرار الحرب في قطاع غزة”.

ونقل الموقع عن مواطنة إسرائيلية هاجرت إلى كندا، في العام 2019، تدشينها لموقع إلكتروني لمساعدة الإسرائيليين الراغبين في الهجرة الفعلية إلى كندا، مؤكدة “انتقال آلاف الإسرائيليين فعليا منذ السابع من تشرين الأول الماضي، مع “طوفان الأقصى” العملية العسكرية التي أعلنت عنها حركة حماس”، متوقعة “وصول مئات العائلات الأخرى إلى كندا، بعد تمديد إمكانية الحصول على تأشيرة لمدة عام”.

وكان وزير الطاقة الإسرائيلي، إيلي كوهين، قد صرح في وقت سابق من اليوم الأحد، بأن “منشآت الطاقة الإسرائيلية مهددة حال اندلاع حرب واسعة مع حزب الله”.

وأجرت صحيفة “معاريف” الإسرائيلية، مقابلة مع كوهين، بشأن استعدادات بلاده لمواجهة حزب الله المحتملة، أوضح خلالها أن بلاده “تعتمد على مصادر عدة لإنتاج الكهرباء، ما بين الغاز والفحم والطاقة الشمسية والديزل”.

وأوضح كوهين أن “منشآت الطاقة الإسرائيلية مهددة من قبل “حزب الله” لأنها مواقع استراتيجية”، موضحًا أن “وزارته تعمل مع الجيش الإسرائيلي بأكمله والشرطة لحمايتها”.

في وقت نشر حزب الله مقطعا مصورا بعنوان “إلى من يهمه الأمر”، والذي يرصد مواقع حساسة داخل إسرائيل، ويُظهر الفيديو، البالغ مدته دقيقة و11 ثانية، صورا تبيّن مواقع إسرائيلية حيوية، ويتضمّن المقطع مشاهد رصد جوي لمناطق ومدن إسرائيلية، حصل عليها حزب الله”.

وبحسب مراقبين، فإن صور الاستطلاع التي ظهرت بالفيديو، تظهر أهدافا حيوية وعسكرية إسرائيلية، منها مصاف للنفط في مدينة حيفا، ومطار بن غوريون في تل أبيب وميناء أسدود وقواعد عسكرية في الجليل الأعلى.

كما تضمّن الفيديو، مقطعا من كلمة سابقة للأمين العام لحزب الله السيد حسن نصر الله، والتي قال فيها إن “المقاومة ستقاتل بلا ضوابط وبلا قواعد وبلا أسقف”.

وخُتم الفيديو بتصريح لنصر الله، يحذر فيه من أن “من يفكر بالحرب معنا سيندم”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى