اعلان نتائج مسابقة سمير قصير

صدى وادي التيم-لبنانيات/

فاز الكاتب والصحفي عبد الرحمن الجندي Abdelrahman ElGendy بجائزة سمير قصير في فئة مقال الرأي، عن مقال “أهُناكَ حَياةٌ قبلَ الموت؟” الذي نشرته المنصة في 2 يناير 2024.
والجندي كاتب ومترجم مصري مقيم حاليًا في بنسلفانيا بأمريكا، نشرت له المنصة عدة مقالات، كما كتب باللغة الإنجليزية في واشنطن بوست وفورين بوليسي، وغيرهما.
وسبق له الفوز بجائزة الشجاعة للكتابة لعام 2024 من مؤسسة دي جروت، وجائزة تورو-كيندر لعام 2024.
وفي كلمته لدى تسلمه الجائزة، قال الجندي إنه يهدي الجائزة إلى “أسيادنا ومعلمينا، صحفيي غزة، حيَّهم وشهيدهم، اللي علمونا وبيعلمونا معنى الصحافة وجوهر رسالتها، وبنفس الأهمية، بيدمروا ويعروا أسطورة الصحافة الغربية بحياديتها المزعومة”.
ولم يفته ذكر “صحفيي وكتاب مصر المعتقلين والمنفيين والمنكل بهم من النظام العسكري”، وتابع “من المفارقة إن المقال الحائز على الجايزة يكون منشور في مؤسسة المنصة، النموذج المصري الاستثنائي للصحافة المستقلة العربية، والمحجوب حاليًا في مصر من ديكتاتوريتها العسكرية لهذا السبب تحديدًا”.
وتُمنح جائزة سمير قصير عن ثلاث فئات: أفضل مقال رأي، وأفضل تحقيق استقصائي، وأفضل تحقيق إخباري سمعي وبصري، تناولت أيًا من المواضيع التالية: دولة القانون، حقوق الإنسان، الحكم الرشيد، مكافحة الفساد، حرية الرأي والتعبير، التنمية الديمقراطية، والمشاركة المواطنية. وينال الفائز في كل فئة من الفئات الثلاث 10 آلاف يورو.
وسبق أن فازت المنصة بالجائزة ذاتها في 2022، عن مقال “عمارة الريبة: هوس البنايات الكبرى والشوارع الواسعة”، للروائي عزت القمحاوي.
وأطلقت الجائزة التي يمنحها الاتحاد الأوروبي في عام 2006، تخليدًا لذكرى الصحفي والكاتب اللبناني سمير قصير الذي اغتيل في عام 2005، فيما أضيفت جائزة الطلاب عام 2020 بهدف تمكين الشباب العربي المهتم من الاطلاع على الواقع الصحفي المعاصر والانخراط فيه، وتصوت لاختيار الفائز في هذه الجائزة لجنة تحكيم من طلاب الصحافة والإعلام، الذين يتقدمون للانضمام إلى عضويتها من خلال التسجيل على موقع الجائزة الذي أتاحته هذا العام للطلاب من مختلف دول الوطن العربي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى