سحب لقاح استرازينكيا في جميع انحاء العالم بسبب اثاره الجانبية

صدى وادي التيم-طب وصحة/

قامت صحيفة “التليغراف” البريطانية بنشر تقرير يفيد بسحب لقاح أكسفورد – أسترازينيكا ضد فيروس كورونا في جميع أنحاء العالم، وذلك بسبب اعتراف شركة الأدوية العملاقة بإمكانية تسببه في آثار جانبية نادرة وخطيرة.

و تم سحب ترخيص التسويق للقاح في الاتحاد الأوروبي بعدما قدمت الشركة طلبًا لسحبه في الخامس من مارس، ودخل القرار حيز التنفيذ بالفعل. ومن المتوقع أن يتم تقديم طلبات مماثلة في الأشهر القادمة في بريطانيا والبلدان الأخرى التي وافقت على اللقاح المعروف باسم “Vaxzevria”.

و افادت شركة استرازينكا بانه تمت إزالة اللقاح من الأسواق لأسباب تجارية.

و أكدت أنه لم يعد يتم تصنيعه أو توفيره، وتم استبداله بلقاحات محدثة تعالج السلالات الجديدة.

وشددت على أن اللقاح خضع لتدقيق مكثف في الأشهر الأخيرة بسبب آثاره الجانبية النادرة، والتي تشمل جلطات الدم وانخفاض عدد الصفائح الدموية. وقد تم ربطه بوفيات وإصابات خطيرة في بريطانيا وغيرها من الدول.

و رغم الدعاوى القضائية التي رفعت ضده، أصرت شركة “أسترازينيكا” على أن قرار سحب اللقاح لا يرتبط بالدعوى القضائية أو بالاعتراف بآثاره الجانبية الخطيرة. وأشارت إلى الجهود التي بذلتها الشركة في مكافحة الوباء العالمي.

وقالت الشركة أنه مع توفر لقاحات جديدة ومحدثة لكوفيد-19، فإن هناك فائضًا في اللقاحات، مما أدى إلى انخفاض الطلب على لقاح أسترازينيكا، وبالتالي قررت الشركة سحب تراخيص تسويقه في أوروبا.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى