الدكتورة روعة جابر الحاراتي تخطّ قصة تألق لبناني في العالمين العربي والغربي

صدى وادي التيم-متفرقات/

لم يتوقع أهالي  بلدة بوارج البقاعية الهادئة, المنبسطة فوق تلة تمسك بسهل البقاع حيث تربط الطريق الدولية بين بيروت والشام, أن يأتي يوم يلمع فيه إسم بلدتهم عبر مسيرة متألّقة لإبنتها الدكتورة روعة جابر الحاراتي.
 كان أهل البلدة يدركون أن تلك الطالبة المتميّزة ستصنع لنفسها مستقبلاً ناجحاً لا شك, ولكن روعة شاءت أن يكون اسمها على مُسّمى, وفاقت إنجازاتها كل التوقّعات, لتحمل بوارج ومعها بلدها لبنان إلى العالم, مكمّلة قصّة النجاح للّبنانيين واللبنانيات المنتشرين في بقاع الأرض.
 المسيرة العلمية  للدكتورة روعة الحاراتي تؤكد أن هذه الأرض لا تزال تنجب الإبداع وتمهد الطريق لأبنائها ليكونوا سفراء للمعرفة والتميّز.
بدأت رحلة النجاح من لبنان بعد إنتهاء المرحلة الثانوية, طارت الدكتورة روعة جابر حاراتي إلى فرنسا حيث نالت شهادة الدكتوراه في علم الاقتصاد من جامعة السوربون في باريس, ومنها انتقلت إلى جامعة لندن المرموقة حاصدة شهادة في العلوم السياسية والعلاقات الدولية, كما تمّ دعوتها من قبل جامعة براون الأميركية حيث قادت مشاريع بحثية في قسم الاقتصاد. 


هذه الإمكانيات العلمية  قادت روعة  إلى العمل مع البنك الدولي في واشنطن كاستشارية في ملفات اقتصادية عدّة, حيث ركزت على دول افريقيا.
 لكن هذا المركز المرموق لم يحدّ من طموحها بل صمّمت وأسّست بعد سنوات شركتها الخاصة “كنز” http://Www.kinzconsultancy.com المتخصصة في الاستشارات الاقتصادية والسياسية في دبي عاصمة المال والاقتصاد لتبقي سقف أحلامها بلا حدود.  

 Wild restaurant

وكخبيرة اقتصادية تدرك أسرار عالم الأعمال أيضاً, دخلت حاراتي عالم الاستثمارات والمطاعم لتؤسّس مع شريكتها كارن يانغ, البريطانية من أصل لبناني, مطعماً “وايلد” على الطريق البحرية في تولوم, المنطقة السياحية الساحرة على البحر الكاريبي, ومن أشهر المناطق السياحية في المكسيك والعالم, وسجّل استثمارها نجاحا باهرا حيث اكتسب المطعم شهرة واسعة في وقت قياسي, وحجز مكانا مرموقا بين المرافق السياحية في المنطقة.

Tulum, Mexico

“لبنان في قلبي”
هذا النجاح والتطور المستمر, لم يطغيا على حب حاراتي لبلدها لبنان ورغبتها في وضع إمكانياتها في خدمته, كما تقول. ومع تولي الرئيس الأسبق سعد الحريري رئاسة الحكومة إثر استحقاق 2018 للانتخابات النيابية, شغلت منصب مستشارة رئيس مجلس الوزراء ليسلمها الرئيس الحريري ملفات اللّجان الوزارية وملف التنمية المستدامة كما تولت إدارة مكتب العلاقات الدولية . ومع استقالة الرئيس الحريري إثر حراك 2019, انتقلت حاراتي إلى دبي لتنضم إلى مجموعة ماجد الفطيم, لتقود العلاقات مع الحكومات والشراكات الإستراتيجية.
وخلال وجودها في دبي, أبصرت شركتها “كنز” النور. واعتمدت حاراتي هذا الاسم تيمّناً بمعنى كلمة “كنز” في العربية, لإيمانها أن المعرفة – أي الأفكار العميقة والقابلة للتنفيذ – هي أثمن مورد في عالم اليوم المعقّد.
وتُجسّد “كنز” قناعة مؤسِّستها حاراتي التي تؤمن أن المعرفة هي السبيل الرئيسي لإحداث التغيير الحقيقي, وتشكيل قادة المستقبل.

 “كنز” هي شركة استشارات مختصة بالتقاطع بين الاقتصاد والجيوسياسة, وتقدم استشارات في هذا ‏المجال لصنّاع القرار (CEOs & policymakers) في القطاعين الخاص والعام.
وتضم كنز أكثر من عشرة خبراء من خيرة الخبراء في العالم في مجالهم, ليشكلوا فريقاً متميزاً في مجالات قيادية عدّة, ويقدّموا مزيجاً متكاملاً من المعرفة الواسعة في الاقتصاد والسياسية وتطوير القيادات, ما مكّن الشركة من الوصول إلى عدد من دول الخليج, ومنها السعودية, والإمارات وقطر .

تقول الحاراتي: “عندما قرّرتُ تأسيس كنز, كان طموحي أن أذهب إلى ما هو أبعد من النطاق التقليدي للاستشارات, لبناء منصّة تعمل على تحليل المسائل الاقتصادية و الجيوسياسية المعقدة, وتحويلها إلى روايات ذات صلة مصمّمة خصيصاً لتلبية احتياجات عملائنا الفريدة وتمكينهم أيضاً من التنقل بثقة في المشهد العالمي المتغير باستمرار”.
وتقدّم “كنز” خدمات استشارية “مُصممة خصيصًا للقيادات والشخصيات العامة لمساعدتهم على فهم الأحداث الاقتصادية والجيوسياسية واستكشاف الفرص المتاحة, سواء كان الفرد يدير شركة, أو يضع السياسات, أو يحاول فقط مواكبة الأحداث العالمية”.
وتتمتع “كنز” أيضاً بباقة من الخدمات الفريدة, منها دعم الجهات الحكومية ومؤسسات القطاع الخاص في التعامل مع المؤسسات المالية العالمية الكبرى مثل صندوق النقد الدولي والبنك الدولي والبنك الأوروبي للإنشاء والتعمير وبنك الاستثمار الأوروبي. وبمساعدة خبراء كنز, يتم إعداد طلبات التمويل وتحسينها لضمان الامتثال للمتطلبات المختلفة والمعايير العالية للمصارف الدولية المتعددة الأطراف.
كما تعمل على تطوير المحتوى الاستراتيجي للمنتديات,  فقد لعبت كنز دوراً رئيسياً في تنظيم مؤتمر المناخ “كوب 28” ومجموعة من المؤتمرات الأخرى لوزارة الاقتصاد الإماراتية وجهات أخرى.

من مؤتمر المناخ كوب 28 في دبي

من مؤتمر انفستوبيا 2024 في ابو ظبي

بالإضافة الى دور الشركة في دعم اعضاء مجالس الإدارة, وتشمل هذه الخدمة: ملخصات مخصّصة, تقارير موجزة, ونقاط حوارية مصممة خصيصاً لجدول أعمال وسياق اجتماعات مجالس إدارات العملاء.

قامت كينز أيضًا بعقد شراكة مع الجامعة الأمريكية في دبي لتقديم برامج تدريبية قيادية من الدرجة الأولى لصانعي السياسات والمديرين التنفيذيين.

نائب الرئيس التنفيذي في الجامعة الأمريكية في دبي إلياس ابو صعب والدكتورة روعة الحاراتي مؤسسة والمديرة التنفيذية لكنز”

تُختتم قصّة الدكتورة روعة جابر الحاراتي بنقطة بداية جديدة تبشر بالمزيد من الإنجازات, حيث لا حدود لطموحاتها. من المنظمات الدولية إلى مكتب رئيس الوزراء, الى عالم الشركات إلى ريادة الأعمال, هذه هي القصص التي نعتز بروايتها من لبنان ومن بقاعنا العزيز.

المصدر: سامر الحسيني

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى