تحذيرات… لبنان سيدمّر اذا دخل الحرب

صدى وادي التيم-لبنانيات/

ذكرت مصادر رسمية لـ«الجمهورية» ان وزيرة الخارجية الالمانية نقلت الى المسؤولين في لبنان نفس التحذيرات و»النصائح» التي نقلتها وزيرة الخارجية الفرنسية كاترين كولونا قبل يومين، من انجرار لبنان الى الحرب، نظراً للنتائج الكارثية التي يمكن أن تترتب عن ذلك، واستفسرت الوزيرة الالمانية ما اذا كان رئيس الحكومة يتواصل مع حزب الله لثنيه عن الانجرار الى الحرب ناصحة بأن يبقى لبنان بمنأى عمّا يجري، وكان جواب ميقاتي انه يتواصل مع الحزب ويقوم بما عليه من جهود في هذا المجال عدا اتصالاته الخارجية لضبط الوضع، ولكن الموضوع خارج يده طالما اسرائيل مستمرة في عدوانها على غزة، لذلك يطلب من الموفدين العمل والضغط على اسرائيل لوقف اطلاق النار.

لكن المصادر أشارت الى أن كولونا لم تكن مرتاحة وكانت أكثر صراحة – ومن باب المحبة والحرص على لبنان – بقولها: إن لبنان متروك حالياً ووضعه الإقتصادي في الأرض، وسبق ونصحناكم منذ سنة بإنتخاب رئيس وإجراء الإصلاحات اللازمة ولم نلمس أي نتيجة. والآن الوضع اللبناني لايحتمل أي حرب، لأن احداً لن يدعم لبنان.

وأكدت المصادر أن التقدير الرسمي يشير الى أن «حزب الله» واعٍ للوضع ولازال يتصرف ميدانياً ضمن قواعد الإشتباك المتعارف عليها. لكن الموقف الأوروبي متماثل بين كل الدول ومختصره أنه «سيتم تدمير لبنان اذا دخل الحرب الواسعة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى