تحذير من دولة كبرى يُثير البلبلة

صدى وادي التيم-متفرقات/

أحدث ما تم نقله عن المتحدثة باسم الخارجية الروسية ماريا زخاروفا عن تحذير للروس من السفر إلى لبنان وسوريا والأردن بلبلة، لا سيّما أنه ترافق مع أنشطة حربية مرتقبة ستنطلق من إيران إلى إسرائيل وبالعكس على خلفية استهداف القنصلية الإيرانية بداية الشهر الحالي.

إلّا أن تفسيرًا خاطئًا لما قالته قد أحدث هذه البلبلة،كما تؤكد مصادر روسية، حيث سئلت زخاروفا ما يلي: تم استئناف الرحلات الجوية المباشرة بين موسكو وعمان منذ 31 أذار, وفي أكتوبر 2023، أوصت وزارة الخارجية الروسية الروس بالإمتناع عن السفر إلى الأردن، وكذلك لبنان وإسرائيل والأراضي الفلسطينية. فهل ما زال هذا القيد ساري المفعول؟

لتردّ ما حرفيته: “لا يزال الوضع متوتراً في منطقة الشرق الأوسط, ولا يزال الوضع في منطقة الصراع الفلسطيني الإسرائيلي، وكذلك في منطقة الخط الأزرق بين لبنان وإسرائيل، غير مستقر”.

وتضيف: “نحن نوصي بشدّة المواطنين الروس بالإمتناع عن السفر إلى المنطقة، وخاصة إسرائيل ولبنان والأراضي الفلسطينية، إلّا في حالة الضرورة القصوى. أما في الأردن فإن الوضع الأمني هناك لا يزال مستقرًا. ويبدو أن انتقال الأعمال العدائية من قطاع غزة إلى أراضي المملكة أمر مستبعد في الوقت الحالي”.

وحثّت الجميع على متابعة الرسائل والتوصيات العملية المنشورة على خلاصات المعلومات الخاصة بوزارة الخارجية الروسية، والمواقع الرسمية للمؤسسات الخارجية الروسية في البلدان المذكورة.

يذكر أن روسيا فتحت مؤخراً خط الطيران إلى الأردن ، وهي تحث إلى السفر للأردن لتنشيط هذا الخط الجديد.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى