2000 قنبلة MK 84 و25 طائرة F35-A..واشنطن تواصل دعم إسرائيل

صدى وادي التيم-متفرقات/

وكالات أنباء وصحف غربية تكشف تفاصيل حزمة جديدة من الدعم العسكري الأميركي، اللافت كماً ونوعاً، المُقدّم إلى “الجيش” الإسرائيلي، وذلك في ظل الحديث عن “مشروطية أميركية على الدعم العسكري، ومحاولة التأثير على إسرائيل” بشأن عملية عسكرية في رفح.

أفادت وكالة “رويترز”، بأنّ الولايات المتحدة الأميركية، تقرر دعم “إسرائيل” بالمزيد من القنابل والطائرات الحربية.

وفي التفاصيل، كشفت الوكالة أنّ حزم الأسلحة الأميركية الجديدة المُقدمة إلى “إسرائيل” تتضمن أكثر من 1800 قنبلة “أم كيه 84″، والتي تزن الواحدة منها 900 كيلو غرام، و500 قنبلة “أم كيه 82″، بزنة 227 كيلو غرام.

وفي السياق عينه، نقلت صحيفة “واشنطن بوست” الأميركية أنّ إدارة الرئيس الأميركي، جو بايدن، سمحت في الأيام الأخيرة “بنقل قنابل وطائرات مقاتلة بمليارات الدولارات إلى إسرائيل”.

كما نقلت الصحيفة عن مسؤولين أميركيين، رفضوا الإفصاح عن هوياتهم، أنّ وزارة الخارجية سمحت الأسبوع الماضي بنقل 25 طائرة مقاتلة من طراز “F-35A”، ومحركات إلى “إسرائيل”.

واعتبرت الـ”واشنطن بوست” أنّ هذا التطور يؤكد أنه “على الرغم من ظهور الخلافات بين الولايات المتحدة وإسرائيل، بشأن سلوك الحرب، فإن إدارة بايدن تعتبر أن عمليات نقل الأسلحة ليست ضمن النقاش، عند النظر في كيفية التأثير على تصرفات رئيس الحكومة بنيامين نتنياهو”.

وفي هذا الإكطار، نقلت الصحيفة عن مسؤول في البيت الأبيض قوله إن بلاده واصلت دعم “إسرائيل” في حربها على غزة، مؤكداً أن “وضع شروط على المساعدات (لـ”إسرائيل”) لم يكن سياستنا”.

وأوضحت الصحيفة أن قضية نقل الأسلحة إلى “إسرائيل” تمت الموافقة عليها في الكونغرس منذ عام 2008، ولذلك، لم يكن مطلوباً من الوزارة تقديم إخطار جديد للمشرعين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى