“تجارة تقتل في لبنان”.. طرقات خطيرة وما يجري يؤذي الجميع!

صدى وادي التيم – لبنانيات /
نشرت منصة “بلينكس” الإماراتية تقريراً تحت عنوان “أغطية الصرف الصحي في لبنان.. تجارة” تقتل، وجاء فيه: 
ضجة واسعة أثارتها قصة المواطن اللبناني موسى بزي (65 عاما) الذي عُثر عليه قبل أكثر من أسبوعين جثة داخل قناة مكشوفة للصرف الصحي بمنطقة الأوزاعي قرب بيروت.
 
بزي من ذوي الاحتياجات الخاصة، نزح من منزله في الجنوب جرّاء الحرب الدائرة بين “حزب الله” وإسرائيل منذ 8 تشرين الأول الماضي.

داخل الضاحية الجنوبية لبيروت، وتحديداً في حي ماضي، كان يقيم بزي مع عائلته، لكنه في أواخر شهر كانون الثاني الماضي، اختفى تماماً فأعلنت قوى الأمن الداخلي اللبنانية عن فقدانه طالبة من أي مواطن يعرف عنه شيئاً إبلاغها فوراً.
وفاة بزي سلطتا الضوء على ظاهرة سرقة أغطية قنوات الصرف الصحي في لبنان، إذ تبين أن المواطن الستيني سقط داخل القناة بسبب عدم وجود غطاء يغلقها.
واليوم، أعلنت جمعية “اليازا” في بيان أن امرأة سقطت منذ يومين في ريغار مفتوح عند مستديرة الحايك في سن الفيل، وقد أثار ذلك قلقًا بالغًا حيال خطورة هذه الظاهرة التي تعرض سلامة الناس للخطر”.
وأشارت إلى أن “تكرار هذه الكوارث في مناطق مختلفة يسلط الضوء على التحديات التي تواجه السلامة المرورية في البلد، ففتحات مياه الصرف المكشوفة تمثل خطراً كبيراً يُهدد حياة المشاة وسائقي السيارات على حد سواء”.

ودعت “السلطات المعنية والمجتمع الأهلي، لاتخاذ المزيد من الخطوات العاجلة من أجل سد هذه الفتحات وتأمينها بشكل صحيح تفاديًا لوقوع المزيد من الضحايا”.

وذكرت الجمعية أنها قدمت “سابقاً اخباراً الى النيابة العامة التمييزية مطالبةً بمعاقبة السارقين الذين يقومون بسرقة غطاءات الصرف الصحي وأغطية قنوات المياه”، وأضافت: “السرقة العشوائية لهذه الأغطية ليست فقط عملاً غير قانوني، بل تعتبر أيضاً خطراً يهدد سلامة الناس وبخاصة المشاة والأطفال”.

وكررت “اليازا” مطالبتها “السلطات المختصة بتشديد الإجراءات القانونية ضد السارقين، وتفعيل الرقابة من اجل توفير بيئة آمنة للجميع على الطرقات”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى