“سيناريو الشويفات” سيتكرّر في أكثر من منطقة

صدى وادي التيم – لبنانيات /

لم تعد البنى التحتية قادرة على تحمل تداعيات التغيرات المناخية، حيث ستكون عاجزة عن إستيعاب كمية المتساقطات الكبيرة، وما حدث في منطقة الشويفات أمس خير دليل على تهاوي قدرة الصمود في مبانٍ تفتقر إلى مقومات السلامة العامة.

ويؤكّد رئيس حزب البيئة العالمي ورئيس خبراء حماية الصحة ‏والبيئة ‏العالمية والمستشار الدولي لشؤون البيئة العالمية والمناخ دوميط كامل، أن “لبنان شهد خلال هذا العام هطولًا كثيفًا للأمطار بسبب التغير المناخي، وهذه الأمطار تسرّبت وحرّكت الأتربة والصخور حيث رأينا إنزلاقات وإنهيارات للتربة في أكثر من منطقة”.


ويُشير في حديثٍ لـ”ليبانون ديبايت”، إلى أن “الخطر الأكبر يتمثل بالأبنية التي تتأثر من الهطول الكثيف للأمطار، لأنها مبنية على أساسات ضعيفة وصخور متحركة، وهذا ما يؤدي إلى تحركها وسقوطها”.

ويقول كامل: “الأمر حذّرنا منه في السابق وصلنا إليه لذلك سنرى إنهيارات لحيطان الطرقات والأتربة في عدة مناطق، خصوصًا خلال هذه الفترة لأن القشرة الأرضية لم تعد ثابتة وهذا ليس أمرًا سهلًا”.

كما ويلفت إلى أن “هناك عدة أبنية مهدّدة بالسقوط جراء تراكم كميات كبيرة من المياه بالقرب من أساساتها، إضافةً إلى أن الكتلة الترابية التي تشبّعت بالمياه وكانت ثابتة أصبحت لزجة وأثرت بشكل مباشر على طبقات الأرض وأساسيات الأبنية”.

ويؤكّد على أن “التوقعات تُشير إلى إحتمال هطول كميات كثيفة من الامطار خلال الفترة المقبلة بسبب التغيرات الجوية التي صنعها الإنسان في المنطقة والتي تؤثر بشكل كبير على المتساقطات المائية، كما أن الكتل الهوائية المتوسطية تؤثر بشكل غير مسبوق على درجات الحرارة وهذا التأثير الذي لم يره العلماء والمعنيين بالشأن البيئي في لبنان”.

ويُنبّه قائلًا: “هناك عدد كبير من الأبنية في لبنان لا تستوفي شروط السلامة وهي مهدّدة بالسقوط في أي لحظة، لا سيما أن كمية المتساقطات الكبيرة ستحرك التربة والصخور الجوفية مما سيؤدي إلى تحرك أساسات أبنية كثيرة”.

ويُطالب كامل “الدولة والبلديات بإجراء عمليات مسح شاملة لتحديد الأبنية المهدّدة والعمل على حماية سكانها”، مشدّدًا على “ضرورة إتخاذ الإجراءات اللازمة تفاديًا لأي كارثة لأن هناك عشرات الأبنية مهدّدة بالسقوط في أكثر من منطقة”.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى