لقاح ضد السرطان …انتاج روسيا

 

صدى وادي التيم – من الصحافة العالمية /

صرح الرئيس الروسي فلاديمير بوتين مؤخرًا بأن العلماء الروس قريبون من تطوير لقاحات ضد السرطان، وهو خبر قد يكون مفرحًا لآلاف المصابين بالسرطان حول العالم. ومع ذلك، لم يتم تحديد الأنواع المحددة للسرطان التي يستهدفها هذا اللقاح أو طريقة عمله بالتفصيل.

في سياق متصل، قدم الدكتور أحمد عبد الهادي، أستاذ الأورام في كلية الطب بجامعة المنصورة في مصر، شرحًا مفصلاً لموقع “العربية.نت” حول طريقة عمل اللقاح المحتمل.

أوضح الدكتور عبد الهادي أن الأبحاث في مجال لقاحات السرطان بدأت منذ أكثر من عشرين عامًا، وتهدف إلى تقوية الجهاز المناعي للجسم. وتعتمد هذه اللقاحات على استخدام إنزيمات الحمض النووي الريبوزي لإصلاح الأخطاء في الأحماض النووية داخل خلايا الجسم، والتي تكون مسؤولة عن تطور السرطان.

وأشار إلى أن السرطان ينشأ عندما يحدث خلل في الأحماض النووية لا يستطيع الجسم إصلاحه بسبب نقص الأنزيمات. لذلك، يركز العلماء على تطوير لقاحات تعمل على إصلاح هذا الخلل، ومن المحتمل أن يكون اللقاح الروسي الجديد من ضمن هذه الجهود.

يتضمن اللقاح حامل فيروسي يتم تفريغه من الحمض النووي الخاص به ويحمل بدلاً منه الحمض النووي المطلوب إصلاحه في الجسم، مزودًا بأنزيم يعمل على إصلاح الخلل المؤدي إلى السرطان.

وشرح الدكتور عبد الهادي أن هذا الغلاف الفيروسي،  أنه بمجرد حقنه في الجسم، ينتقل في مجرى الدم حتى يصل إلى الخلايا المصابة بالسرطان أو المعطوبة، ثم يبدأ في إصلاح الخلل داخل الخلايا المستهدفة، ويحدث ذلك قبل تطور الورم السرطاني.

وفي الختام، يؤكد الدكتور أن هذه العملية تحدث قبل تطور السرطان إلى مرحلة الورم.

وكالات

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى