دواء تجريبي يوقف الألم من المصدر ويمنعه من الوصول للدماغ!

صدى وادي التيم-طب وصحة/

نشرت صحيفة “نيويورك تايمز” تقريرا للصحفية جينا كولاتا قالت فيه إن شركة “فيرتكس” لصناعة الأدوية أعلنت أنها طورت عقارا تجريبيا يخفف الألم المتوسط إلى الشديد، ويمنع إشارات الألم قبل أن تتمكن من الوصول إلى الدماغ.

وأضافت في التقرير، أن العقار يعمل فقط على الأعصاب الطرفية، الموجودة خارج الدماغ والحبل الشوكي، ما يجعله مختلفا عن المواد الأفيونية. وتقول شركة فيرتكس إنه من المتوقع أن يتجنب عقارها الجديد إمكانية أن يؤدي إلى الإدمان، وفقا للتقرير.

وذكرت الشركة أنها أكملت دراستين عشوائيتين، الأولى على 1118 شخصا خضعوا لعمليات شد البطن والأخرى على 1073 شخصا خضعوا لجراحة الورم. يُستخدم الإجراءان بشكل شائع في الدراسات التي تُجرى على الأشخاص الذين يعانون من آلام حادة، وهو النوع المؤقت الذي يحدث بسبب عملية جراحية ومن المرجح أن يخف مع مرور الوقت، وفقا للتقرير.

وقال التقرير إن شركة فيرتكس قامت عبر تجاربها السريرية بقياس تأثير الدواء باستخدام مقياس الألم القياسي الذي قام المرضى من خلاله بتقييم شدة الألم من 1 إلى 10، مع 10 الأكثر شدة. وتشير التقارير إلى أن أولئك الذين تناولوا الدواء شهدوا انخفاضا ملموسا إحصائيا وسريريا في الألم. نظرت دراسة ثالثة في سلامة الدواء ومدى تحمله لدى الأشخاص الذين يعانون من الألم الناتج عن مجموعة متنوعة من الحالات.

مدعومة بالنتائج، التي لم يتم نشرها أو تقديمها بعد في مؤتمر، تخطط فيرتكس لتقديم طلب إلى إدارة الغذاء والدواء بحلول منتصف العام للحصول على الموافقة لتسويق الدواء، وهو قرص يسمى في الوقت الحالي VX-548.

ولم تذكر الشركة متى ستتاح النتائج والبيانات الكاملة، لكن العلماء الذين لم يشاركوا في تطوير الدواء قالوا إن المعلومات التي نشرتها الشركة كانت واعدة، وفقا للتقرير.

ونقل التقرير عن لدكتور هنري كرانزلر، أستاذ الطب النفسي ومدير مركز دراسات الإدمان في كلية بيرلمان للطب بجامعة بنسلفانيا، وصفه للعقار بأنه “اختراق علاجي”.

وقال كرانزلر إن تطويره يعتمد على مجموعة قوية من العلوم، وعلى الأقل بالنسبة للألم الحاد، “يبدو واعدا للغاية” بفعالية، رغم أنها ليست أفضل من الأوكسيكودون الأفيوني، فهي ليست أسوأ أيضا

بدروه، قال الدكتور ستيفن واكسمان، أستاذ علم الأعصاب وعلم الصيدلة في جامعة ييل: “من الممكن أن يحقق هذا نجاحا كبيرا”. لم يكن الدكتور واكسمان مرتبطا بالدراسة ولكن حصل على مكافأة قدرها 1000 دولار من الشركة مقابل إلقاء محاضرة. وتوقع أن يكون عقار فيرتكس مجرد أول غزوة في هذا المجال الجديد.

وأضاف: “أحب أن أعتقد أنها بداية الأدوية غير المسببة للإدمان للألم”، حسب ما نقله التقرير.
وقال الدكتور جيمس بي راثميل، أستاذ التخدير في كلية الطب بجامعة هارفارد، إن هذا هو الحلم الذي يراودنا جميعا في هذا العمل منذ فترة طويلة.

وذكر التقرير أنه في الوقت الحالي، لدى معظم الأشخاص الذين يحتاجون إلى تخفيف الألم المعتدل إلى الشديد خياران: أدوية مثل الإيبوبروفين ومثبطات COX-2، أو المواد الأفيونية. إن الأدوية مثل الإيبوبروفين ليست فعالة للغاية، كما أن المواد الأفيونية، كما هو معروف، يمكن أن تسبب الإدمان بسبب طريقة عملها. لا توجد طريقة لفصل تأثيرات المواد الأفيونية — تخفيف الألم — عن الآثار الجانبية: التغيرات في التفكير والإدراك والطاقة والعواطف.

وأشار إلى أن أزمة المواد الأفيونية، وهي واحدة من أخطر المخاوف على الصحة العامة في الولايات المتحدة، بدأت منذ أكثر من عقدين من الزمن وشملت الأشخاص الذين بدأوا في تناول الأدوية لعلاج الألم ولكنهم أصبحوا مدمنين. ومع تشديد الولايات لتنظيم المواد الأفيونية التي تستلزم وصفة طبية، تحول الكثيرون إلى المخدرات غير المشروعة في الشوارع مثل الهيروين والفنتانيل. على الرغم من أن الأطباء أصبحوا أكثر حذرا بشأن وصف المواد الأفيونية الآن، إلا أن الكثير منهم ما زالوا يفعلون ذلك بسبب قلة البدائل.

وقال إن الجهود المبذولة لتطوير فئة جديدة من أدوية علاج الألم بدأت بشكل جدي في التسعينيات. سأل الباحثون عما إذا كانت هناك قنوات صوديوم خاصة بالأعصاب الطرفية. هذه هي البوابات التي تفتح لإرسال إشارات الألم من الأعصاب إلى الدماغ ثم تغلق لتتوقف عن الإرسال. فإذا كانت هناك بوابات تتحكم فقط في الإشارات الصادرة من الأعصاب الطرفية، فإن ذلك يشير إلى إمكانية وجود أدوية لسدها والسيطرة على الألم دون التأثير على الدماغ، ودون التسبب في الإدمان. قد يتوقف الألم عند مصدره

لذلك بدأ الباحثون في البحث في جميع أنحاء العالم عن الأشخاص الذين لديهم طفرات جينية تمنع الأعصاب الطرفية من نقل إشارات الألم، أو التي تجعل الأعصاب الطرفية ترسل إشارات الألم بشكل مستمر تقريبا. وإذا وجدوا تلك الطفرات، فيمكن استهداف الجينات المعنية بالأدوية، وفي النهاية، وجدوا كلا النوعين من الطفرات، حسب التقرير.

في ولاية ألاباما، تسببت إحدى الطفرات الجينية في إصابة عائلة بحالة تعرف باسم متلازمة الرجل المحترق والتي تؤدي إلى زيادة نشاط الأعصاب الطرفية. يشعر الناس بألم شديد قال البعض إنه يشبه الحمم الساخنة بداخلهم. أي نوع من الدفء يمكن أن يجلبه – ارتداء الجوارب أو السترة أو الخروج عندما تكون درجة الحرارة 21 درجة مئوية.

ونقل التقرير عن الدكتور واكسمان، قوله إنه “مرض مأساوي. إنه حرفيا يدفع البعض إلى الانتحار.”

وبعد سنوات من البحث، وجد الباحثون أشخاصا لديهم طفرة جينية أدت إلى التأثير المعاكس. بدأ الاكتشاف مع صبي مراهق في باكستان. لقد كسب المال عن طريق المشي على الفحم أو جرح نفسه بشفرات حادة في عروض الشوارع. وقال الدكتور واكسمان إن أفراد عائلته لديهم نفس الطفرة، مع “كسور غير مؤلمة، وحروق غير مؤلمة، وقلع أسنان غير مؤلمة، وولادة غير مؤلمة”.

وأضاف أن الأمر لا يعني أن الأشخاص الذين يعانون من مثل هذه الطفرات يشعرون بألم أقل بل إنهم “لا يشعرون بأي ألم”، حسب التقرير.

هذه الطفرات والأبحاث اللاحقة دفعت الباحثين إلى اكتشاف أن هناك حاجة إلى اثنين من الجينات لنقل الألم، المعروفين باسم Nav1.7 وNav1.8 كان السباق مستمرا للعثور على دواء يعتمد على أحد تلك الجينات.

وقال الدكتور ديفيد ألتشولر، كبير المسؤولين العلميين في شركة فيرتكس لصناعة الأدوية: “لقد عملت كل الشركات الكبرى عليها”.

ولكن تبين أن العثور على دواء فعال كان مهمة صعبة. وقال الدكتور ألتشولر إن شركة فيرتكس أمضت 20 عاما في المشروع.

والنتيجة هي VX-548. فهو يثبط Nav1.8، ويمنع بشكل مؤقت البروتين اللازم للأعصاب لنقل إشارات الألم.

وفقا للتقرير، فقد شملت الدراسات أشخاصا يعانون من آلام حادة. لكن الشركة تدرس الآن الأشخاص الذين يعانون من آلام مزمنة بسبب اعتلال الأعصاب المحيطية السكري والمرضى الذين يعانون من نوع من آلام الظهر، اعتلال الجذور القطنية العجزية، الناجم عن ضعف أو إصابة العصب في العمود الفقري القطني.

في الوقت الحالي، لن يتم استخدام عقار فيرتكس، إذا تمت الموافقة عليه، إلا في نطاق ضيق إلى حد ما من الحالات. الحاجة الأكبر هي للأدوية غير المسببة للإدمان للسيطرة على الألم المزمن، وبينما لا تزال الدراسات جارية، في الوقت الحالي فقط أولئك الذين يعانون من الألم الحاد هم الذين سيستفيدون، حسب ما أورده التقرير.

 

المصدر: عربي21

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى