سلسلة معلومات حول دبابة الميركافا 

صدى وادي التيم-متفرقات/

تحليل ميداني لـ نظام تروفي وفعاليته في حرب غزة (فلسطين) / الشمال (حزب الله) عام 2023:

مع بداية الحرب في غزة واشتعال الجبهة الشمالية مع حزب الله، قام الجيش الاسرائيلي بنقل معدات عسكرية، إلى الحدود اللبنانية، من بينها ناقلات 113M ودبابات B.3Mk Merkava القديمة والتي كانت من المفترض أنه سيتم إخراجها من الخدمة.
– بتاريخ 2023/11/17 استهدف حزب الله دبابة ميركافا تابعة للجيش الإسرائيلي في محيط ثكنة برانيت عند
الحدود اللبنانية الفلسطينية، مبنظومة “ثأر الله” وهي منصة صواريخ مزدوجة تحمل صاروخي كورنيت 9Kornet 133M الروسية ( النسخة الإيرانية منه دهلاويه) حيث يتم اطلاقهما بتتابع سريع وبفارق زمني لحظي للتغلب عل نظام الحماية النشط Trophy المزودة به الدبابات.
ملاحظة: في هذا الاستهداف لك يتم تحديد طراز الميركافا المستهدفة.
قامت كتائب القسام بعدة هجمات متنوعة على الميركافا، ومنها:
– إستهداف الـميركافا من الخلف بقذيفة “تاندوم 85” وهي تطوير من القسام لقذيفة V-7PG بتركيب رأس ترادفي أولي عيار 64 ملم، وهي أخف وزنا من قذيفة “الياسيممن 105” ملم (VR-7PG (وقدرتها على الاختراق أقل من 600 ملم.
– يظهر في الصور أدناه استهداف دبابة M.4Mk Merkava من الجناح (الجانب)، لكن هنا نجح نظام الحماية النشط Trophy كما تظهر هذه اللقطة بالتصدي للقذيفة، لكن من دبابة أخرى أبعد من الدبابة المستهدفة
حيث أن النظام أطلق قذيفته المضادة وفجر قذيفة الياسين قبل وصولها الدبابة حيث نرى الإنفجار الأول لإنطلاق ذخيرة نظام التروفي ثم نرى الإنفجار الثاني لتدمير قذيفة RPG عبر نظام التروفي وذخيرته المضادة ثم نرى موجة الإنفجار على محيط المنطقة.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى