لا تسوية في الجنوب قبل شباط

صدى وادي التيم-لبنانيات/

يُنذر التصعيد جنوبا بما هو أسوأ. فالوتيرة العسكرية المتّبعة تتدرّج صعودا منذ أن وضعت الهدنة في غزة أوزارها، مما دفع العواصم المعنية، ولا سيما واشنطن وباريس، إلى مضاعفة جهودهما من أجل منع تفلّت الأمور وخروجها عمّا بقي من خطوط حمر.
وبات واضحا أن الوفد الفرنسي برئاسة مدير عام الشؤون السياسية والأمنية في وزارة أوروبا والشؤون الخارجية فريدريك موندولي، الذي حضر إلى بيروت مباشرة من تل أبيب، وضع تنفيذ القرار ١٧٠١ بندا وحيدا في لقاءاته اللبنانية، باحثا عن الآلية اللازمة لهذا التطبيق، لا سيما ما خصّ الشقّ المتعلّق بجعل المنطقة جنوب الليطاني خالية من السلاح ما عدا سلاح الجيش اللبناني واليونيفيل.

وتتحرّك باريس على وقع التهديدات الإسرائيلية، وخصوصا ما أفصح عنه وزير الدفاع يواف غالانت، بإعادة حزب الله إلى ما وراء نهر الليطاني عبر تسوية دولية استناداً لما نص عليه القرار ١٧٠١، تحت طائلة إبعاده بالقوة العسكرية في حال لم يتمّ ذلك وفق التسوية الدولية التي يجري الإعداد لها.

ولم يعد خافيا أن أحد الشروط الإسرائيلية لوقف التصعيد سحب فرقة الرضوان من المنطقة الحدودية كمقدمة لعودة سكان المستوطنات الشمالية الى مناطقهم، وعددهم يزيد عن ٨٠ ألفا. لذلك هي أقدمتْ على التصعيد جنوبا كفعل موازٍ، بمعنى أنّ تهجير المستوطنين يقابله تهجير الجنوبيين، الى حين صوغ أركان التسوية

وتضغط العواصم المعنية لكي تنشر الحكومة اللبنانية الجيش عند الحدود بعد انسحاب فرقة الرضوان، كبند لم ينفذ كاملا من سلسلة مندرجات القرار ١٧٠١، وهو ما يحتاج بلا أدنى شك الى فتح باب التطوع والى تمويل دولي لهذه الخطوة من أجل تأمين الموازنة اللازمة لهذا الانتشار في ضوء العجز الذي ترزح تحته الخزينة. لكن لبنان يشترط لذلك أن تنسحب اسرائيل من الأراضي التي تحتلها وأن توقف خروقها وأن تتولى القوة الدولية مهام مراقبة فاعلة في كل المنطقة لمنع تكرار الخروق والتعديات الإسرائيلية للسيادة اللبنانية ولموجبات القرار الدولي.

أميركيا، قد لا يستأنف الموفد الرئاسي آموس هوكستين مساعيه لإيجاد تسوية للحدود البرية قبل انتهاء الحرب في غزة. وفَهم من تواصل معهم في الأيام الأخيرة أن واشنطن تعتقد أن شباط سيحمل جديدا في خصوص بلورة التسوية الفلسطينية، ما سيتيح تزخيم الجهود من أجل تسوية برية لبنانية، وربما تسوية سياسية بدءا من انتخاب رئيس الجمهورية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى