احذر الملاعق البلاستيكية الملونة.. خطر يهدد حياتك

صدى وادي التيم-متفرقات/

وجهت جمعية حماية المستهلك في الجزائر، تحذير من استخدام “الملاعق البلاستيكية المعاد تدويرها” لأنها تشكل خطرا على صحة الإنسان ويمكن أن تسبب السرطان على المدى البعيد.

ووفقًا لما ذكره موقع “النهار”، أكد المنسق الوطني للجمعية، فادي تميم، الخميس، إن استخدام ملاعق “البلاستيكية المتجددة” تشكل خطرا على صحة المستهلكين.

وأوضح “تميم”، أن هذه الملاعق يتم صنعها من البلاستيك المعاد تدويره والمتجدد، لذا فإن ألوانها غالبًا ما تكون داكنة وبها بقع سوداء.

أضرار الملاعق البلاستيك الملونة

وأضاف “تميم”، أن استخدام هذه الملاعق يشكل خطراً على صحة الإنسان لأنها تحتوي على مواد كيميائية ولها تأثير تراكمي على جسم الإنسان يظهر على المدى البعيد ويمكن أن يؤدي إلى الإصابة بالسرطان.

وحذرت المنظمة الجزائرية لحماية المستهلك، مؤخرا من استعمال الملاعق المصنوعة من مادة البلاستيك المجدد، والتي تشهد انتشارا واسعا في محلات بيع المثلجات والمشروبات والمرطبات خاصة في فصل الصيف.

حذرت المنظمة الجزائرية “لحماية المستهلك”، مؤخرًا من استخدام الملاعق البلاستيكية المعاد تدويرها، والتي تنتشر في متاجر الآيس كريم والمشروبات والوجبات الخفيفة، لاسيما في فصل الصيف.

كما لفتت “المنظمة” إلى أن معظم هذه الملاعق ذات ألوان “أحمر وأخضر وبني، بينما يجب أن يكون لون الملعقة الأصلية شفافًا أي ليس لها لون”.

مخاطر الأواني البلاستيكية

والجدير بالإشارة، أن “خبراء الصحة” حذروا من استخدام الأواني البلاستيكية أو الملاعق البلاستيكية في عملية الطهي، لاسيما مرتفعة الحرارة لما يمثله ذلك من مخاطر كبيرة لما تضمنه على مواد كيميائية سامة.

وأكد علماء من “المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر” (Bfr)، إن العديد من ملاعق المطبخ قد تضمن على مواد وصبغات ضارة يمكن أن تطلق مواد كيميائية سامة عند تعرضها لدرجات حرارة عالية تتجاوز 70 درجة مئوية.

وشدد العلماء أنه عندما يتناول الشخص كميات كبيرة من هذه المواد السامة، يمكن أن يعاني الشخص من العديد من أمراض الكبد الخطيرة واختلال وظائف الغدة الدرقية، فضلاً عن العقم والسرطان وارتفاع مستويات الكوليسترول في الدم.

وبدورها، أصدرت هيئة “سلامة الغذاء” و”المعهد الفيدرالي” الألماني لتقييم المخاطر (Bfr)، تحذيرًا جديدًا بشأن مجموعة متزايدة من الأدلة على أن البلاستيك المستخدم في صناعة المواد الغذائية يتضمن على مجموعة من السموم الضارة التي تشق طريقها إلى طعامنا

والجدير بالذكر أن الدراسات التي أجريت على الحيوانات، أظهرت أن هذه المواد الكيميائية تزيد من أورام الكبد والبنكرياس والخصيتين لدى الفئران وتقلل من خصوبتها، وقد حذر “المعهد الفيدرالي الألماني لتقييم المخاطر” من تخزين الطعام الساخن في أواني بلاستيكية بعد الطهي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى