ما لا تعرفه عن: عارف النكدي؟

صدى وادي التيم – أخبار العالم العربي /

عارف النَّكْدي … أشهر من نار على علم. شخصيَّة مِن الموحِّدين الدروز.

تعريف :

كثيرا ما نسمع هذه العبارة تُستخدم للتعريف فيُقال فلان أشهر من نار على علم، ويعود أصل هذا التفخيم اللغوي أنَّه قديماً كانت توضع شُعلة نار  أمام الأماكن المشهورة، فعندما نقول أنَّ فلاناً أشهر من نار على علم أي أنَّ هذا الشخص مشهور لدرجة أن الكُل يعرفه.

كذلك كان العرب الاوائل يوقدون النار أمام خيمهم حتى لا يتوه في الصحراء كل عابر سبيل، وهذا كان حال حاتم الطائي أكرم العرب  وهذا هو حال عارف النَّكدي القامة الجديرة بالاحترام والتقدير مِن الموحِّدين الدروز في هذا العصر.

عارف أمين سعيد حمود النَّكدي.

ولادته في ١٣ كانون الثاني ١٨٨٧ وفاته ١٩٧٥م.

هو أديب وقاضي ومن أعضاء المجمع العلمي العربي بدمشق.

يعود نَسَبْ عارف النَّكدي إلى آل نكد، وهم عشيرة درزيَّة معروفة تنتسب إلى قبيلة تغلب العربيَّة المشهورة، خرجت مع جيوش الفتح الإسلامي من جزيرة العرب إلى مصر فالمغرب، ولا يزال إلى اليوم القسم الأكبر منها في الساقية الحمراء في المغرب الأقصى وتعرف ب ( الأنكاد )، ثم عاد جماعة منهم إلى مصر في جيش المعز الفاطمي، ثم بعد المِحَنْ التي تعرَّض لها الدروز في مصر، انتقلت هذه العشيرة إلى ( برجا ) في جبل لبنان، ثم إلى ( بعقلين ) ثم استقرت في ( دير القمر)، ثم انتقلت إلى ( عبيه ) في قضاء عاليه  ثم انتقل والده أمين النَّكدي إلى بيروت، وفيها ولد له ابناً سمَّاه عارف.

سيلاحظ قُرائي في هذه المدوَّنة أنٍّي أغفلت عمداً لقب البيك عن عارف النَّكدي، لأنَّ هذا الإسم  ليس بحاجة إلى لقبٍ بإعتباره  أشهر من نار على علم.

تلقى عارف النَّكدي علوم العربيَّة على يد عبد الله البستاني، ومصطفى الغلاييني، وإبراهيم المنذر، ورشيد عطية، ويوسف الفاخوري.

وتلقى علوم الفقه والقانون على يد أحمد عباس الأزهري، وحسن المدور، وعبد الباسط فاخوري، وشارل دباس، وكان من رفاق دراسته عادل أرسلان.

مُنح عارف النَّكدي سنة ١٩١١ إجازة في الحقوق ( القانون ) خولته حق تولي القضاء وممارسة المحاماة، فعين سنة  ١٩١٢ كاتباً في محكمة استئناف جبل لبنان المدنية، وتولى سنة ١٩١٤ وظيفة قاضي تحقيق في بعبدا، ثم عضواً في المحكمة الابتدائية في جزين، وبعد ذلك جرى تعينه بالعام ١٩١٥ عضواً  في محكمة الجنايات والاستئناف الجزائية.

بالعام ١٩١٨ أثناء الانتداب الفرنسي حاول عمال يعملون في أملاك آل نكد بقرية ( كفر فاقود ) اغتيال حبيب باشا السعد رئيس مجلس إدارة جبل لبنان الموالي لفرنسا  ( الذي عين فيما بعد  رئيساً لجمهورية لبنان الكبير )، اتخذت السلطات الفرنسية في العام ١٩١٩ قراراً تعسفياً بعزل عارف النَّكدي من السلك القضائي  تمهيداً لملاحقته جزائياً.

توارى عارف النَّكدي عن أنظار السلطات الفرنسية في لبنان وأخذ من سوريا ملجأً وعمل جاهداً في تأسيس الدولة العربية المنشودة.

المناصب الحقوقية، والمهام التي تقلَّدها عارف النَّكدي في سوريا.

في العام ١٩٢٠ استلم وظيفة المدعي العام لدى محكمة استئناف دمشق، ثم عُين مفتشاً في وزارة العدلية، وبعد ذلك مُفتشاً عاماً للقضاء في سورية.

أمَّا المهام الأخرى التي تولاها عارف النَّكدي في سوريا هي، عضواً في لجنة تعريب الألفاظ، ثم عضواً في المجمع العلمي العربي.

وقام أيضاً بالقاء محاضرات في علم الاجتماع السياسي في كلية الحقوق  بدمشق.

وفي العام ١٩٢٨ جرى تعيين عارف النَّكدي مديراً في وزارة العدلية حتى سنة ١٩٣٠ عندما أُنهيت خدماته من العمل الحكومي بقرار من سلطة الانتداب الفرنسي.

لم يكن قرار انهاء خدمات عارف النَّكدي من قبل السلطات الفرنسية مُثبطاً للعزيمة والارادة القويَّة  لهذه الشخصيَّة المميزة، بل استمر في الكفاح والصبر على مظالم ورعونة الدولة المنتدبة، حيث بدأ كفاحه العروبي وأبدى صبراً وهمَّة لا تلين وأصدر جريدة  الأيام السياسيَّة اليوميَّة، ومِن ثم أصدر  مجلة  الميثاق الشهرية، ثم أصدر جريدة اليوم حيث أيضاً تمَّ اقفال اصداراته الوطنية  من السلطات الفرنسية.

المناصب الحكومية التي تقلَّدها عارف النَّكدي في سوريا.

في العام  ١٩٣٦ عُين مديراً عاماً للمعرض السوري،

وفي العام  ١٩٣٧ عين مديراً عاماً لوزارة العدل حتى سنة ١٩٣٩

وفي العام ١٩٤٥ شغل منصبي المدير العام للإعاشة، والمدير العام للشرطة والأمن العام.

وفي العام ١٩٤٦ ترأس مجلس شورى الدولة.

وفي العام ١٩٤٨ جرى تعيينه محافظاً لجبل الدروز ونائباً للحاكم العسكري.

في العام ١٩٤٩ أُحيل عارف النَّكدي على التقاعد.

مزايا عارف النَّكدي الشخصيَّة والمهنيَّة.

كان عارف النَّكدي قاضياً عادلاً يكره الظلم، وإدارياً حازماً شديداً صلباً، وكان إنساناً يحمل قلباً كبيراً وتهذيباً، وكان صادقاً صريحاً يكره المواربة والتمثيل والمجاملة، وكان عالماً  جريئاً يعترف بالخطأ ويذعن للحق.

بذل عارف النَّكدي جهده لنشر العلم في طائفته ( الموحِّدون الدروز ) ففتح عدداً كبيراً من المدارس في القرى الدرزيَّة، بعد توليه الإشراف على الأوقاف الدرزية، فأنشأ لها مجلة الضحى،

وأنشأ في بيروت سنة ١٩٤١ بيت اليتيم الدرزي ثم نقله إلى بلدة عبيه، ثم أنشأ بيتاً آخر في السويداء تركه للحكومة السورية عندما قرر الإقامة في لبنان

قام عارف النَّكدي بتجديد  مدرسة ( الداودية ) الدرزيَّة.

أسسَّ عارف النَّكدي المدرسة التنوخيَّة للبنات في عبيه.

أسسَّ عارف النَّكدي المدرسة المعنيَّة في بيروت. ( شخصيا تعلمت سنة كاملة في هذه المدرسة )

وفاة عارف النَّكدي .

توفي عارف  النَّكدي بالعام ١٩٧٥ وترك وصية نشرت في مجلة الميثاق، ودفن في بلدة عبيه قضاء عاليه  لبنان.

رحم الله المناضل الاديب القاضي رجل المبرات عارف النَّكدي أشهر من نار على علم.

فيصل المصري

أُورلاندوا / فلوريدا.

مؤلفات وترجمات عارف النَّكدي :

الكتب المؤلفة والمترجمة :

معضلة الشرق الأقطار العربية المحررة.

سوريا-العراق-لبنان وضعه بالفرنسية خير الله خير الله، وترجمه عارف النَّكدي، طبع على نفقة جريدة الحقيقة.

القضاء في الإسلام.

الموجز في علم الاجتماع

بنو معروف في لبنان.

تاريخ الأمير عبد الله التنوخي.

الحركات اللبنانية الثلاث في سنوات ١٨٤١ و ١٨٤٥ و ١٨٦٠

الحياة الاقتصادية (ترجمة)

حياة محمد (ترجمة)

عمر بن عبد العزيز.

الولايات الأوربية المتحدة

المقالات

نشر عارف النَّكدي أكثر من 140 مقالًا في عدة مجلات :

(مجلة الأديب)، و(مجلة الثقافة)، و(مجلة العرفان)، و(مجلة المقتطف)، و(مجلة المورد)،

إضافة إلى ما نشره في (مجلة المجمع العلمي بدمشق)

أخيراً، أرجو من أحد القراء الكرام أن يقوم بتسليم هذه المدوَّنة إلى الست حياة النَّكدي عربون وفاء للمرحوم عارف بك النَّكدي.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى