الكتيبة الإسبانية تجلب برنامج “المازارا” الذي يديره خبراء إسبان لتفحص زيت منطقتي مرجعيون وحاصبيا

صدى وادي التيم – أخبار اليونيفيل/

يمكن أن يكون تذوق زيت الزيتون مكثفًا وخطيرًا مثل تذوق النبيذ. يحدد اللون والملمس والرائحة واللزوجة والوضوح وغير ذلك الكثير مستوى جودة زيت الزيتون البكر الممتاز.

من أجل تعلم التقنيات اللازمة لإنتاج زيت الزيتون عالي الجودة ، حضر أعضاء التعاونية والمزارعون من مختلف بلديات جنوب لبنان للمشاركة في دورة لمدة أسبوع تركز على تحسين زراعة الزيتون والممارسات الزراعية.

عن طريق اليونيفيل والكتيبة الإسبانية ، جلب برنامج المازارا خبراء إسبان من جامعتي إكستريمادورا وسرقسطة لإدارة عدة أيام من ورش العمل النظرية والعملية. ركزت الدورات على التقنيات البيئية والمتجددة لإدارة وتحسين نمو وصيانة أشجار الزيتون والبساتين.

نوقش تحليل وفهم خصائص التربة الإقليمية والتسميد المناسب بتفصيل كبير خلال الجلسات النظرية. وأخذت الجلسات العملية المشاركين إلى العديد من بساتين الزيتون حيث تم عرض تقنيات التقليم التقليدية والبيئية من قبل الخبراء الإسبان. تعتبر التقنية الصحيحة ومقدار التقليم أمرًا حاسمًا في خلق النمو والتهوية الضروريين داخل أغصان أشجار الزيتون حتى يمكن إنتاج ثمار أكثر صحة وذات إنتاجية أعلى.

ستؤدي ثمار الزيتون الأقوى والأكثر ثراءً وصحة بشكل طبيعي إلى زيت زيتون عالي الجودة. لكن كيفية استخراج الزيت هي مفتاح البحث عن المذاق الرائع والجودة. وذلك عندما أظهر تذوق زيت الزيتون خصائص مختلفة للزيوت المختلفة ، مما أدى إلى التقنيات العملية التي تساعد في الحصول على زيت عالي الجودة.

يهدف برنامج المزرعة ، الذي بدأ في عام 2018 ، إلى تقييم الاحتياجات المحلية في الزراعة للمساعدة في تحسين تقنيات الإنتاج في المنطقة ودعم الاقتصاد المحلي. من خلال اتفاق بين وزارة الدفاع اللبنانية ووزارة الزراعة وجامعات إسبانية مختلفة ، من المقرر تنفيذ برامج مماثلة في السنوات المقبلة

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى