أوكرانيا تسجل ارتفاعا في معدلات الزواج رغم استمرار الحرب

كانت تيتيانا تحلم بحفل زفافها عندما أيقظها من النوم دويّ صاروخ روسي سقط بالقرب من منزلها في وسط أوكرانيا. وتروي المصمّمة البالغة من العمر 31 عاماً: “خلت في البداية أنّه صوت الرعد، لكنّ السماء كانت صافية. فأدركت أنه قصف”. ومع ذلك، لم تتوانَ تيتيانا وخطيبها تاراس عن عقد قرانهما بعد ستّ ساعات كما كان مقرراً، ولم تحل الصدمة دون مضيّهما في ما صمّما عليه.

تقول تيتيانا التي طلبت وزوجها الإشارة إليهما باسمَين مستعارَين: “في البداية، خطرت في بالي فكرة إلغاء حفلة الزفاف، لكنّ خطيبي قال لي إنّ علينا المضي قدماً، إذ لا يحقّ للحرب أن تفسد مشاريعنا”. تضيف: “من حقّنا تكوين عائلتنا وعيش حياتنا على أكمل وجه”. وكان زفاف تيتيانا وتاراس في مدينة كريمنشوك الصناعية على بعد 250 كيلومتراً جنوب شرقي كييف في يونيو/ حزيران الماضي جزءاً من موجة واسعة من الزيجات تشهدها أوكرانيا منذ بدء الحرب في فبراير/ شباط الماضي.

يُذكر أنّ تاراس هو جار تيتيانا مذ كان هو في السادسة من عمره، وقد طلب يدها في العام الفائت، وخططا أساساً لإقامة حفل زفاف في هذا الربيع. وتقول تيتيانا: “أدركنا في مايو/ أيار الماضي أنّ الحرب قد تستمر طويلاً وقرّرنا عدم تأجيل حياتنا، لأنّ هذه الحرب بيّنت لنا أنّ الغد قد لا يأتي أبداً”.

عريس مقاتل وعروس أوكرانيان وسط الحرب في أوكرانيا (سكوت أولسن/ Getty)
لوحظت زيادة في زواج الجنود وسط الحرب في أوكرانيا (سكوت أولسن/ Getty)
ونُظّمت في منطقة بولتافا شمال شرقي أوكرانيا 1600 زيجة في الأسابيع الستّة الأولى بعد بداية الحرب، مقارنة بـ1300 في عام 2020 بأكمله. أمّا في العاصمة كييف، فكانت الزيادة أكثر وضوحاً، إذ سُجّلت 9120 زيجة في خمسة أشهر، أي أكثر من ثمانية أضعاف حفلات الزواج البالغ عددها 1110 التي أقيمت في الفترة نفسها من عام 2021. يُذكر أنّ مكتب الأحوال الشخصية في وسط كييف سجّل 40 زيجة في يوم سبت مشمس أخيراً.

فيتالي البالغ من العمر 25 عاماً يستعدّ للزواج بأناستاسيا البالغة من العمر 22 عاماً، قبل أن يلتحق بخطوط القتال على الجبهة. يقول إنّ “الزواج في أثناء الحرب هو أشجع وأصعب خطوة، لأنّ المرء لا يعرف إطلاقاً ما سوف يحدث”. وكان الشابان يفكّران دائماً بالزواج في السنوات الثلاث الأخيرة، لكنّهما لم يفعلا. هما لم يتّخذا قرار الإقدام على هذه الخطوة إلا في اللحظة الأخيرة، إذ لاحظا أنّ “الحرب مستمرة، ومن الأفضل تالياً القيام بها الآن”

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى