مرض تنفسي غامض يصيب الأطفال

 

صدى وادي التيم – طب وصحة/

أظهرت أرقام حديثة وفاة نحو 30 طفلاً في بريطانيا إثر إصابتهم بالبكتيريا العقدية “أ” الغازية منذ 19 سبتمبر حتى اليوم، وهو مرض غامض يقتل الأطفال في المملكة المتحدة.

وبحسب ما ذكرته هيئة الإذاعة البريطانية، فقد بلغ عدد الوفيات حوالي 122 شخص حتى اليوم بسبب العدوى البكتيرية في صورتها الغازية، وفقًا لبيانات صادرة عن وكالة الأمن الصحي البريطانية (UKHSA).

أعداد الوفيات

ومن بين الوفيات، كان 25 حالة من تحت سن 18، ووقعت ثلاث وفيات أخرى لأطفال في أيرلندا الشمالية وويلز، بينما أعلنت هيئة الصحة العامة في اسكتلندا الأربعاء عن وفاة طفلين.

وتسبب البكتيريا العقدية من المجموعة أ الكثير من الالتهابات المتنوعة، والتي تشمل عدوى الجلد وتسبب القروح والحمى القرمزية والتهاب الحلق.

ومثل غالبية أمراض الجهاز التنفسي، فهو موسمي، حيث تحدث غالبية الإصابات بشكل عام أثناء أشهر الخريف والشتاء.

وبالرغم من أن غالبية الحالات بسيطة نسبيًا، إلا أنه في بعض الأحيان قدد تسبب عدوى غازية تهدد الحياة من المجموعة A العقدية (iGAS).

وعندما تخترق هذه العدوى دفاعات الجسم وتنتقل إلى مناطق لا توجد عادة، مثل الدم والرئتين أو عضلات، يُعرف المرض باسم “مرض أكل اللحم” والذي يسبب انخفاض ضغط الدم وتلف الأعضاء.

 بكتيريا Strep A 

وسجلت UKHSA 151 حالة لدى الأطفال الذين تتراوح أعمارهم من 1 إلى 4 سنوات بين 19 سبتمبر و 25 ديسمبر ، مقارنة بـ 194 حالة من نفس الفئة العمرية خلال الموسم بأكمله من 2017 إلى 2018 – الفترة الأخيرة مع معدلات إصابة عالية مماثلة.

وأكدت وكالة الصحة، أن عدوى iGAS تعتبر نادرة، وأن غالبية الحالات لا تزال فوق سن 45، إلا أن البيانات تكشف زيادة خارج الموسم في عدوى البكتيريا العقدية A والحمى القرمزية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى