المرحلة الثانية من الانتخابات تنطلق غداً وهكذا يتوزع الناخبون…

 

المرحلة الثانية من الانتخابات تنطلق غداً وهكذا يتوزع الناخبون…

يستكمل المغتربون اللبنانيون يوم غدٍ الاحد المرحلة الثانية من الانتخابات النيابية حيث ستفتح مراكز الاقتراع ابوابها امام الناخبين الموجودين في الدول الغربية ، وذلك بعدما اقترع امس اللبنانيون المنتشرون في 6 دول عربية، هي المملكة العربية السعودية، والإمارات العربية المتحدة، وقطر، والكويت، وجمهورية مصر العربية، وسلطنة عُمان.
وفي السياق يبلغ عدد المسجلين على اللوائح في تلك الدول الغربية والموزعين بين استراليا وافريقيا واميركا واوروبا 70289 ناخباً.
ويبلغ العدد الإجمالي للمغتربين اللبنانيين الذين سجلوا أسماءهم للمشاركة في الانتخابات 82900 لبناني موزعين على 39 دولة، مع العلم، بحسب صحيفة “الشرق الاوسط” أن عدد الذين يحملون الجنسية اللبنانية ويعيشون خارج لبنان يفوق المليون، ويحق لثلثيهم الانتخاب، أما عدد اللبنانيين المتحدرين من أصول لبنانية في الخارج فيُقدر – وفق خبراء – بما بين 8 و12 مليونا، لكن معظمهم لا يقومون بالإجراءات الإدارية لاستصدار أوراق هوياتهم اللبنانية.
الى ذلك اضافت الصحيفة، فان استراليا تتصدر قائمة البلدان لناحية عدد اللبنانيين الذين سجلوا أسماءهم، البالغ 11820. كما سجل 8362 شخصاً أسماءهم في فرنسا. ويمكن للبنانيين في الخارج كما اشارت وزارة الخارجية، الاقتراع في 232 قلماً موزعة على 116 مركزاً، معظمها في السفارات والبعثات الدبلوماسية اللبنانية.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى