“بيريتك” تنظم “أيام الابتكار الأخضر” في 11 و12 و13 الحالي بتمويل من السفارة الهولندية

صدى وادي التيم-فن وثقافة/

تنظم “بيريتك” النسخة الأولى من أيام الابتكار الأخضر Green Innovation Days #GrID2022 في لبنان في 11 و 12 و 13 أكتوبر في فندق “لو رويال” ضبية، مع التركيز على الإقتصاد الدائري والتنمية المستدامة والابتكار في التكنولوجيا النظيفة.

إشارة الى أن هذا الحدث الأول من نوعه هو من تنظيم “بيريتك” وبتمويل من السفارة الهولندية في بيروت وبرنامج ENI CBC MED.

ويهدف الحدث الذي يستمر لمدة 3 أيام، إلى إلقاء الضوء على اتجاهات الاقتصاد الدائري في المنطقة والتركيز على الابتكارات في قطاعات المياه والنفايات والطاقة والغذاء والنقل في لبنان، والتوفيق بين المستثمرين المحتملين والشركات الناشئة المبتكرة بالإضافة الى تعريف الحضور بالفرص المختلفة في هذه القطاعات. بما في ذلك برامج وأنشطة “بيريتك” المتعددة.

شركاء محليون ودوليون:

وأكد مدير العمليات في “بيريتك” رامي بو جودة أن “مهمتنا المتمثلة في رعاية الابتكارات اللبنانية في الاقتصاد الأخضر والدائري، تترجم منذ سنوات من خلال البرامج المستمرة مع شركائنا في جميع أنحاء البحر الأبيض المتوسط وأوروبا. ومع ذلك، فقد أثبتت الأحداث العالمية الأخيرة هشاشة اقتصاداتها المختلفة والترابط الذي لا يمكن إنكاره بين الطاقة والغذاء والمياه. إن سباق لبنان نحو الطاقة المتجددة بينما يحاول يائسا البقاء على قيد الحياة، في ظل البنية التحتية الفاشلة وزيادة أسعار النفط، هو مثال ضئيل على السبب الذي يجعل الإقتصاد المتجدد والمستدام والدائري أساسا للحفاظ على كوكب الأرض للأجيال القادمة. من خلال أيام الابتكارات الخضراء 2022، تهدف “بيريتك” إلى جمع المبتكرين وأصحاب المصلحة والمستثمرين وواضعي السياسات في لبنان والمنطقة للعمل معا لتحقيق هذا الهدف”.

السفير الهولندي:

وأشار السفير الهولندي في بيروت هانز بيتر فان دير وودي أن “الاستدامة والتحولات الرقمية هي في صميم دعم هولندا للبنان وفي جميع أنحاء العالم للسنوات القادمة. لذلك أنا فخور جدا بأنه في هذا اليوم، جنبا إلى جنب مع شريكتنا بيريتك، يمكننا الجمع بين العديد من الحلول المبتكرة والذكية والمهمة للدفع باتجاه تنفيذ أجندة الاستدامة. من خلال #GrID2022 هناك إمكانية لإيجاد حلول لأزمات الطاقة والأزمات الإقتصادية في لبنان، في رأيي، هذا الحدث أساسي نحو الانتقال إلى الطاقة المتجددة، وأهمية هذا الإنتقال لا تحتاج إلى المساءلة. بالإضافة الى ذلك تدرس هولندا إمكانات التخلص من المخاطر في الاستثمارات في البدائل الخضراء، وستواصل دعم الشباب والنساء الموهوبين لإيجاد فرص جديدة للانتقال الأخضر في لبنان في السنوات القادمة”.

السعداني”:

وقال الخبير في قطاعي الابتكار والإنتقال التكنولوجي في برنامج ENI CBC MED خالد السعداني: “تتمثل مهمة برنامج ENI CBC MED في تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية والإقليمية العادلة والمنصفة والمستدامة، والتي تضمن التكامل عبر الحدود وتثمن قيم الدول المشاركة. تقوم الاستراتيجية على الهدفين العامين التاليين: تعزيز التنمية الاقتصادية والاجتماعية ومعالجة التحديات المشتركة في البيئة. إن الابتكار هو محرك أساسي لتنمية المنطقة الأورومتوسطية، في هذا الإطار تمتلك الشركات الناشئة وحاضنات الابتكار في المنطقة، القدرة على توفير فرص العمل، وتشجيع النمو الاقتصادي بشكل متزايد. إن تغير المناخ، والتفاوتات الصحية، وندرة المياه، والهجرة يشكلون مخاوف عالمية، ولا يمكن معالجتهم إلا من خلال البحث والابتكار التعاوني”.

أكثر من 40 متحدثا 20 نشاطا 45 شركة ناشئة”

وستستضيف مساحة المعرض ستة برامج مختلفة تدعم التكنولوجيا النظيفة في قطاعات مختلفة، وأكثر من 45 شركة ناشئة في هذا المجال، التي تعمل أيضا على الإبتكار في مجالات أخرى مثل قطاعات المياه والنفايات، والطاقة، والغذاء، والنقل.

هذا وسيستضيف الحدث مساحة مخصصة لورش العمل وجلسات متعددة حول مواضيع عن أهمية إنشاء التجمعات الإقتصادية، وتمويل الرقمنة، والبحث عن فرص العمل، والانتقالات نحو إقتصادات مستدامة من بين العديد من المجالات الأخرى مثل إعادة التدوير والتكنولوجيا النظيفة.

التشبيك والتوفيق”

ستقوم بيريتك أيضا من ضمن فعاليات #GrID2022 بتنظيم أنشطة التوفيق والوساطة للشركات الناشئة والشركات الكبيرة المشاركة في الحدث، حيث تم تصميم الفعالية بأكملها لتسهيل التواصل بين الزوار. هذا وقد خصصت “بيريتك” مجالات ومساحات تمكن أصحاب المشاريع والشركات من الالتقاء وبناء الروابط وإقامة الشراكات وبدء التعاون مع مختلف أصحاب المصلحة.

ويأتي هذا الحدث في أعقاب النجاح الكبير الذي حققته النسخة الثالثة من أيام الابتكار في الأغذية الزراعية # AFID2022 هذا العام، والتي جذبت أكثر من 5000 زائر، وسهلت أكثر من 100 جلسة من جلسات التوفيق، ونظمت أكثر من 25 نشاطا على مدار 3 أيام.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى