باحثون في “DeepMind” يحذّرون من كارثة وجودية بسبب الذكاء الاصطناعي!

صدى وادي التيم-متفرقات/

زعم باحثون من جامعة أكسفورد وقسم الذكاء الاصطناعي في “Google DeepMind” أن الأشكال المتقدمة للذكاء الاصطناعي لديها احتمالية كبيرة بأن تصبح “خطرة وجوديًا على الحياة على الأرض”.

تحدث فلاسفة بارزون مثل نيك بوستروم من جامعة أكسفورد عن التهديد الذي تشكله الأشكال المتقدمة للذكاء الاصطناعي، على الرغم من أن أحد مؤلفي الورقة الجديدة زعم أن مثل هذه التحذيرات ليست كافية.

كتب مايكل كوهين في الموضوع على تويتر مرفقًا المقال: “(بوستروم و عالم الكمبيوتر ستيوارت) راسل وآخرين جادلوا بأن الذكاء الاصطناعي المتقدم يشكل تهديدًا للبشرية”.

“في ظل الظروف التي حددناها، فإن استنتاجنا أقوى بكثير من أي شيءٍ نشر سابقًا – الكارثة الوجودية ليست ممكنة فحسب، بل هي متوقعة أيضًا”.

كتب السيد كوهين: “الفوز في مسابقة” استخدام كل جزء من الطاقة المتاحة “أثناء اللعب ضد شيء أكثر ذكاءً منا ربما يكون صعبًا للغاية”. “الخسارة ستكون قاتلة.

وقد اقترحت DeepMind بالفعل حماية ضد مثل هذا الاحتمال، واصفة إياه بـ “الزر الأحمر الكبير”. في ورقة بحثية صدرت عام 2016 بعنوان “وكلاء قابلون للمقاطعة بأمان” ، حددت شركة الذكاء الاصطناعي إطارًا لمنع الآلات المتقدمة من تجاهل أوامر الإغلاق والتحول إلى وكيل جامح.

بينما قال الفيلسوف السويدي إنه سيكون “مأساة كبيرة” إذا لم يستمر تطوير الذكاء الاصطناعي، نظرًا لقدرته على علاج الأمراض وتعزيز الحضارة بوتيرة مستحيلة.

من الجدير بالذكر أنّ آخر جدل سمعنا به تتعلّق بالذكاء الاصطناعي، كانت عندما طردت غوغل عالم ذكاء اصطناعي كشف عن “سر” الروبوت لامدا مدّعيًا أن لدى الروبت وعي ومشاعر.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى