“الدلافين تموت”.. النظام البيئي في البحر الأسود ضحية جديدة للحرب الروسية

صدى وادي التيم-متفرقات/

يثير الموت المفاجئ والغامض للعديد من الثدييات البحرية بالبحر الأسود، قلق العلماء من تداعيات الحرب في أوكرانيا، وتأثيرها على التنوع البيولوجي البحري بالمنطقة.

وقبل الحرب، قام 100 عالم بمسح  للحياة البحرية في البحر الأسود، ووجدوا أنه موطن لأكثر من 253000 من الدلافين، وهو ما اعتبره العلماء “مؤشرات إيجابية للنظام البيئي العام”.

لكن صحيفة “نيويورك تايمز“، كشفت في تقرير أن المعارك التي دارت على طول الساحل الأوكراني تسببت في” أضرار بيئية لا حصر لها”.

وقال عالم البيئة في متنزه توزلا إيستوريز الوطني للطبيعة في أوكرانيا، إيفان روسيف، إن البيانات التي جمعتها منظمته منذ بداية الحرب تشير إلى مقتل عدة آلاف من الدلافين.

وأشار إلى إلى أن زيادة ضوضاء السفن واستخدام أنظمة السونار القوية قد يربك الدلافين التي تستخدم الصوت للتنقل.

وأوضح أن “بعض الدلافين أصيبت بحروق من انفجار القنابل أو ألغام بحرية ولم يعد بإمكانها الإبحار وبالطبع لم تستطع البحث عن الطعام”.

وفي سياق متصل، كشف تقرير لـ”مؤسسة الأبحاث البحرية التركية”، عن “زيادة غير عادية” في أعداد الدلافين الميتة.

وقالت المؤسسة إنها “تحقق في سبب زيادة أعداد مثل هذه الحوادث، بما في ذلك دور النشاط العسكري في شمال البحر الأسود”.

وقال الباحثون الأتراك: “إلى جانب التلوث البحري، فضوضاء السفن والسونار منخفض التردد يمثلان تهديدا خطيرا للأنواع البحرية، وخاصة الدلافين، التي تستخدم أصواتا تحت الماء للتغذية والتنقل”.

ووفقا لمؤسسة الأبحاث البحرية التركية، فإن “الحرب تلحق خسائر مدمرة بالتنوع البيولوجي البحري”.

وفي تقرير سابق، كشفت صحيفة “الغارديان” البريطانية، أن الزيادة الأخيرة في وفيات الدلافين في البحر الأسود ربما تكون ناجمة عن الحرب في أوكرانيا.

وقال الباحث الرئيسي في الحياة البحرية بجامعة سينوب التركية، أوغور أوزانديكجي، إن المياه جرفت ما يزيد عن 100 من الدلافين على الساحل التركي منذ فبراير، وهو رقم مرتفع مقارنة بالسنوات السابقة حسب “سي إن بي سي نيوز”.

وتهيمن البحرية الروسية على البحر الأسود قبالة سواحل أوكرانيا وفرضت حصارًا على جميع السفن البحرية والتجارية الأوكرانية.

وشنت روسيا حملات للسيطرة على العديد من الموانئ الأوكرانية الرئيسية على طول البحر الأسود وبحر آزوف المجاور وسفنها الحربية تقوم بدوريات في المياه حول أوكرانيا، وفقا لـ”رويترز”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى