نصائح للعناية بالشعر خاصة بالمحجبات

صدى وادي التيم – عالم المرأة /

تعاني الكثير من الفتيات من شعر غير صحي، وحتى من يرتدين الحجاب يواجهن هذه المشكلة. على الرغم من أن إبقاء الشعر مغطى يحفظه من الغبار والعديد من الجزيئات السيئة في الهواء، إلا أنه من ناحية أخرى قد يسبب ببعض المشكلات التي تواجه النساء اللاتي يرتدين الحجاب.

يتغير الشعربعد ارتداء الحجاب وقد يصبح باهتاً أو يتعرّض للسقوط؛ لكن الحل موجود من خلال اتباع روتين صحي للعناية بالشعر.

كيفية حماية الشعر تحت الحجاب

  • تبدأ بعض الفتيات في التفكير أنه لن يرى أحد شعرنا، لذلك لا يهم إما أن نغسله أو نقصه بانتظام أم لا؛ متغافلات أن الشعر معيار الأنوثة وهو يحدد جمال المرأة. لذا، حتى لو كنتِ ترتدين الحجاب، فهذا لا يعني أنه يجب عليكِ إهمال شعرك. لا! نحن نحب شعرنا، ومن الضروري إظهار ذلك الحب من خلال العناية به.
  • وفقًا لأطباء الأمراض الجلدية، فإن ارتداء الحجاب ليس السبب وراء تساقط الشعر. بل هناك عوامل أخرى تؤدي إلى تساقط الشعر بين الفتيات المحجبات مثل الإفراط في استخدام المواد الكيميائية، وسوء التغذية، وما إلى ذلك. فما هي أبرز النصائح التي عليكِ اتباعها؟
  • روتين العناية بالشعر ضروري للجميع سواء كنت ترتدين الحجاب أم لا. تتضمن بعض منتجات العناية بالشعر الأساسية التي يجب عليك استخدامها الشامبو الذي يناسب نوع شعرك والبلسم ومصل الشعر وبعض منتجات الاستحمام. إلى جانب ذلك، تحتاج الفتيات المحجبات إلى الاستحمام يوميًا، والأهم من ذلك، تجفيف الشعر قبل ارتداء الحجاب.
  • بالنسبة لبعض الفتيات المحجبات، يمكن أن يسبب الحجاب قشرة الرأس لأن فروة رأسهن على اتصال دائم مع الوشاح، وقد يؤدي إلى تكوين قشرة الرأس. وبالمثل، فإن التعرّق على الرأس هو سبب آخر يؤدي إلى ظهور قشرة الرأس لدى الفتيات المحجبات. ومع ذلك، يمكن التخلص منه عن طريق الاستحمام بالشعر يوميًا.
  • تعرف الفتيات اللاتي يرتدين الحجاب مدى سوء الشعور عندما يخلعن الحجاب في نهاية يومهن. إذا كنتِ ترتدين الحجاب أيضًا، فقد تجدين خصلات شعر على كتفك. قد تعتقدين أن تساقط الشعر هذا ناتج عن ارتداء الحجاب طوال اليوم. ومع ذلك، يشير أطباء الجلدية إلى أن الحجاب ليس السبب وراء تساقط الشعر. بدلاً من ذلك، الاستخدام المفرط للمواد الكيميائية التي تستخدمينها لغسل شعرك، والنظام الغذائي غير السليم، والتوتر يمكن أن يسبب تساقط الشعر.
  • أثناء النوم من المحتمل أن يتشابك شعرك. لذلك، يُنصح بضرورة تمشيط الشعر لفك تشابك العقد قبل الذهاب إلى الفراش. يجب أيضًا ربط شعرك بربطة شعر لمنعه من التكسر. ومع ذلك، نظرًا لأنك ترتدين الحجاب في الهواء الطلق، فمن الأفضل ترك شعرك غير ملفوف في الداخل أو في الليل حتى يحصل على وقت للتنفس والانتعاش.
  • فيتامين د ضروري لصحة الشعر وفروة الرأس. حتى لو كنت تقضين الكثير من الوقت في إبقاء شعرك مغطى، حاولي الحصول على نصف ساعة ودعيه يشعر بأشعة الشمس. ضوء الشمس هو أحد أفضل المصادر للحصول على فيتامين د الذي سيحفز بصيلات الشعر الجديدة وكذلك القديمة. أيضًا، استخدمي الشامبو المناسب لنوع شعرك وحاولي تزييت شعرك مرة واحدة في الأسبوع. نظفيه بالفرشاة كثيرًا إذا كنت ترتدين الحجاب طوال اليوم. كما ننصحك باستخدام المنتجات الطبيعية لأنها خالية من المواد الكيميائية السامة التي يمكن أن تلحق الضرر بشعرك.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى