ضبع مخطط يظهر في وضح النهار

 

التقطت عدسة يارا المرعبي من فريق درب عكار المختص بتوثيق النباتات والحياة البرية في عكار ، ضبع مخطط في إحدى البلدات العكارية في وضح النهار.

ونادراً ما يتم مشاهدة الضباع في وضح النهار نظراً لسلوكها الخجول وتجنبها للبشر الذين أفسدوا عليها مواطنها بسبب التمدد العمراني وتناقص مساحة الغابات، وفي عكار تناقصت أعدادها بشكل كبير بسبب القتل الجائر الذي تواجهه.

الضبع المخطط Striped Hyaena, Hyene Rayee او كما يسمى باللاتيني ( Hyaena hyaena syriaca)،
وهي حيوانات قمّامة ، أي أنها تقتات على الجيفة معظم الوقت، إلا أنها قد تصطاد الثدييات الصغيرة أيضا كما وتقتات على الفاكهة والحشرات، ويعرف عن السلالات الأكبر حجما أنها تصطاد طرائد بحجم الخنزير البري، والخنزير البري يعتبر آفة تهدد المحاصيل في حال كثرت أعداده، إذا فالضبع ليس وحشاً بعكس ما يتم تصويره، وهو ركيزة في دورة الحياة والسلسلة الغذائية التي يتربع على رأسها، ويسهم بتخليص الطبيعة من الجيف وبالتالي يحد من انتشار الأمراض فمناعة الضبع تتخطى بأضعاف مضاعفة مناعة الإنسان.

وبالنسبة لمهاجمة المواشي، يختلف تأثير الضباع المخططة على المواشي باختلاف المنطقة التي يستوطنها، وفي معظم المناطق اللبنانية تقل نسبة هكذا حوادث بشكل كبير لتوفر الغذاء للضباع معظم الوقت.

تظهر الضباع المخططة بشكل متكرر في التراث والفلوكلور اللبناني، وغالبا ما يتم تصويرها على أنها رموز للغدر والغباء، وفي معظم الدول العربية يعتقد الكثيرون بأن الضباع تجسيد حي للجن، أو بحسب التعبير العاميّ “الجن يتلبسها”، أو أنها قد “تضبع الإنسان” وهو التعبير الاقرب للتنويم المغناطيسي، وكل ذلك بالاطباع لا صحة ولا أساس علمي له.

الخلاصة من كل ذلك بأن الضباع حيوانات مظلومة، فنحن من نتعدى على مواطنها ثم نقتلها او نتهمها بمهاجمتنا !

رغم أنها لا تهاجم البشر فهي حيوانات خجولة، فضلا عن انها ترى البشر بنظام الرؤية لديها اكبر حجماً منها فتسارع في الهرب.

المطلوب اليوم هو المزيد من الوعي وكف التعديات على الطبيعة وحيواناتها، وتطبيق القوانين ذات الصلة، والاهتمام اكثر بالتوعية حول أهمية عناصر الطبيعة ودور كل منها في المنظومة الايكولوجية، وعند تحقيق ذلك بالامكان القول ان بيئتنا ستكون بخير… ودمتم سالمين.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى