الزهايمر: لا تفوتي إطلاقاً هذا الفيتامين

صدى وادي التيم – طب وصحة:
تؤكد دراسة أسترالية جديدة ما لاحظه باحثو Inserm بالفعل: نقص فيتامين دي D يزيد بشكل كبير من خطر الإصابة بنوع من الخرف وخاصة مرض الزهايمر. فماذا جاء في تفاصيل الدراسة الجديدة؟
قام باحثون أستراليون بتحليل البيانات الجينية لما يقرب من 295000 مشارك من قاعدة البيانات الطبية الحيوية للبنك الحيوي في المملكة المتحدة، لقياس تأثير انخفاض مستويات فيتامين دي D على التصوير العصبي لدماغ الشخص ومخاطر الإصابة بالخرف والسكتة الدماغية. تشير نتائج هذه الدراسة الكبيرة، المنشورة في المجلة الأمريكية للتغذية السريرية، إلى أن فيتامين دي D له آثار واضحة على تطور الأمراض العصبية الإدراكية مثل الخرف. وأن ارتفاع مستوى فيتامين دي يقلل من خطر الإصابة بمرض الزهايمر والسكتة الدماغية.
يجب النظر بجدية في استراتيجيات إغناء الأغذية بفيتامين دي D، وفي البلدان التي تم فيها ذلك بالفعل، كان من الممكن زيادة التركيزات على مستوى السكان”، تؤكد البروفيسورة إلينا هيبونين، المؤلفة الرئيسية لهذه الدراسة.
وإلى حين تحقيق هذا الأمر في كافة الدولة التي تقيمين فيها، أضيفي إلى غذائك أطعمة غنية بالفيتامين دي D، أو استشيري طبيبك لتناول مكملات غذائية من هذا الفيتامين.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى