هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا تنظم احتفالاً بعيد ا ل م ق ا و م ة والتحرير وانتصار فل س طين تخلله اقتحام بوابة المزارع واحراق العلم الإسرائيلي وسط استنفار لقوات الاحتلال

 

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم /

كمال شاتيلا: غالبية اللبنانيين بيئة حاضنة لتوازن قوة الردع.. وانكسار العدو في فلسطين يمهد للتحرير الشامل

المفتي دلي: الأقصى بوصلة الأمة.. والمطلوب رفض التطبيع مع العدو

النائب ف ي ا ض : ا ل م ق ا و م ة الفلسطينية أرست معادلات جديدة.. وفلسطين عادت البوصلة الحقيقية

القادري: إنتصار فلسطين صفعة لصفقة القرن

حمدان: تزامن النصر الفلسطيني مع عيد التحرير يؤكد ان العدو لا يفهم إلا لغة القوة

نظمت هيئة أبناء العرقوب ومزارع شبعا، عضو المؤتمر الشعبي اللبناني، احتفالاً لمناسبة عيد ال م ق ا و م ة والتحرير وانتصار ثوار فلسطين، وذلك ظهر اليوم أمام بوابة مزارع شبعا في بركة النقار، وسط انتشار مكثف للجيش اللبناني والقوى الأمنية وقوات اليونيفيل، قابله انتشار وحدات العدو خلف الشريط الشائك داخل الأراضي المحتلة.
وفي خلال الاحتفال، قامت مجموعة من الشباب المشارك باقتحام بوابة المزارع ورفعوا عليها الاعلام الفلسطينية واللبنانية، في حين اطلقت هتافات “الله أكبر” والأغاني والأناشيد الثورية، ورفعت الإعلام اللبنانية والفلسطينية وصور الرئيس القائد جمال عبد الناصر، ولافتات حملت توقيع المؤتمر الشعبي اللبناني وهيئة أبناء العرقوب، جاء في بعضها: ثوار القدس وفلسطين عنوان كرامة الأمة، والمقدسيون يحطمون التهويد والتطبيع
والقيت في الإحتفال كلمات لكل من رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا ، رئيس هيئة أبناء العرقوب الدكتور محمد حمدان، مفتي مرجعيون وحاصبيا القاضي الشيخ حسن دلي، النائب الدكتور علي فياض، ورئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري، بحضور حشدٍ كبير من الأهالي والفعاليات، تقدمهم رئيس اتحاد بلديات العرقوب ورئيس بلدية شبعا الحاج محمد صعب، رئيس بلدية الهبارية أيمن شقير، ممثلو أحزاب وجمعيات، قيادة حراك العسكريين المتقاعدين، وفد من بلدية كفر رمان ونادي النهضة، الى أعضاء مجالس بلدية ومخاتير ومدراء وأساتذة مدارس.

حمدان
استهل الاحتفال بالنشيد الوطني اللبناني، وقدّم للمتحدثين وألقى كلمة بالمناسبة رئيس هيئة أبناء العرقوب الدكتور محمد حمدان الذي أكد أن عيد التحرير هذا العام له نكهة خاصة لتزامنه مع انتصار ا ل م ق ا و م ة في فلسطين ليصنعا معاً توازن الرعب والردع لعدو لا يفهم الا لغة القوة، مُذكراً بما قدمته منطقة العرقوب وأهلها في مواجهة الاحتلال حيث سقط الشهيد شحادة موسى برصاص العدو عام 67 واستمرت المواجهة حتى التحرير عام 2000 وانتصرت المعادلة الذهبية التي تجلت بوحدة الجيش والشعب وا ل م ق ا و م ة.
ووجه تحية لأبطال الصمود والانتصار في فلسطين الذين تمكنوا بفي خلال أيام من تدمير أسس صفقة القرن وكل محاولات التطبيع، مؤكداً التمسك بالدفاع عن حقوقنا حتى تحرير أرضنا في مزارع شبعا وتلال كفرشوبا كاملةً ورفض كل أشكال المفاوضات مع العدو .

كمال شاتيلا
عضو المجلس الشرعي الاسلامي السابق حاتم طه ألقى بالنيابة كلمة رئيس المؤتمر الشعبي اللبناني كمال شاتيلا الذي قال: من هذه المنطقة على أبواب مزارع شبعا كنا وكنتم في المؤتمر الشعبي اللبناني مع الطلائع الوطنية التي واجهت العدو منذ العام 1969 حينما بدأ باحتلال المزارع وقتل وتشريد أهاليها. في هذه المنطقة قاتلنا بدون أي دعم رسمي عربي، وفي هذه المنطقة تعرض الأهالي لشتى أنواع العدوانية الصهيونية، وكان الصمود الشعبي والمواجهة تجسيد لإيمان المناضلين، والعروبة تشكل دوافع الملتزمين. وبعد أن تخلت السلطات اللبنانية عن المناطق المحتلة، كان المؤتمر الشعبي سنداً قوياً لهيئة أبناء العرقوب التي واجهت العدو وأحبطت مشروع الإدارة المدنية وتعليم العبرية، وواجهت جيش لحد العميل وأمثاله، ودفعت التضحيات حتى استطعنا استعادة قضية مزارع شبعا وتلال كفرشوبا لتصبح قضية وطنية ومسألة عربية وعالمية.
وأضاف: كان كل الجنوب تحت الإحتلال، الاعتداءات تتوالى وكذلك التشريد والتهجير، وحياة الجنوبيين ومنهم العرقوبيين في حالة إنهيار إقتصادي وإجتماعي، فلا أمن ولا أمان مع استمرار العدوان، إلى أن نهضت المقاومة من قلب المعاناة، فانطلقت البطولات الإستشهادية والمعارك البطولية التي حطمت غطرسة العدو وأجبرته على الرحيل بلا شروط، فكان الإنتصار العظيم.
وتابع شاتيلا: إن من يطرح اليوم إزاحة ا ل م ق ا و م ة من المعادلة، فإنه يعبر عن خضوعه وتبعيته وانهزامه، ومن يريد تجريد لبنان من قوته الدفاعية المتمثلة في تكامل الجيش مع ا ل م ق ا و م ة، فانه يريد العودة الى سياسة قوة لبنان في ضعفه التي أتاحت للعدو احتلال قسم كبير من لبنان عام 1982 ومحاولة تقسيمه. إن الإنتصار المشرق ل ل م ق ا و م ة في أيار عام 2000، أدى إلى توازن ردع مع العدو الذي إنتقل من حالة الهجوم إلى حالة الدفاع ومناورات، ولقد رحل إسرائيليون كثر من المناطق القريبة من حدود لبنان، والباقون يهرعون الى الملاجئ في المغتصبات الصهيونية في كل فترة، مثلما رحل ويرحل قطيع المستوطنين في غلاف غزة العزة اليوم، من الذين يخافون إقتحام المقاومة لمعاقلهم، وهذا جزء من توازن الردع وانجازات المقاومة.
وأضاف: مع تراجع وإنهزام أنظمة التطبيع والتطويع، تتقدم ال م ق ا و م ة في لبنان والعراق وفي سوريا وفي القلب فلسطين، ولذلك نقول من موقع التيار الوطني العروبي المستقل لمن يريد إخراج ا ل م ق ا و م ة من المعادلة، فإن ا ل م ق ا و م ة ليست في رجالها وأهاليها وسلاحها فقط، بل أن أحرار لبنان من كل الطوائف والمناطق هم الحاضنة الشاملة لحق لبنان الدفاعي با ل م ق او م ة. وإن العنصريين إتباع الأطلسي في كل الطوائف، هم أقلية الأقلية وخارج أي معادلة وطنية، فالحاضنة الشعبية لحق لبنان الدفاعي هي أغلبية اللبنانيين، ونتحداهم بإجراء إستفتاء شعبي حول هذه القضية، لكنهم لن يقبلوا لأنهم جبناء وأعداء الوحدة والعروبة وسيادة لبنان.
وشدد شاتيلا على أن الهدنة المؤقتة في فلسطين عابرة ومرحلية، وما حدث في فلسطين من انتفاضة رمضان كان انتصارا. فالعدو النووي فشل بكل أسلحته من تصفية م ق ا و م ة غزة ومصادرة سلاحها وإخضاعها لصفقة القرن وتهويد القدس الشريف وتحويل فلسطين إلى كانتونات انفصالية بلا هوية عربية. فيما نهضت كل فلسطين واسقطت وحطمت الحواجز الجغرافية والسياسية وواجهت العدو بشجاعة وروح استشهادية. وانهارت السياحة في الكيان الغاصب وشلت مرافقه، وضربت معامل كهرباء ودخل الكهوف 2 مليون صهيوني، وتحطمت أبراج وتوقفت القطارات ومطارات، وتحول الكيان إلى كهف كبير. ان معظم الاسرائيليين جاؤوا الى فلسطين تحت شعار الامان، طار الامان وصار في خبر كان. ونقول لكم تابعوا الاخبار حيث نتوقع أن يهاجر اكثر من مليون اسرائيلي بلا عودة خلال الشهر الاول بعد الانتصار. ان الكيان يتصدع وال م ق او م ة الفلسطينية من كل فصائل الكفاح تتقدم وتنجح، فمن حقنا ان نفرح، فضلاً عن أن معركة رمضان أسقطت مسيرة التطبيع والاستسلام، واسقطت كل العصبيات القطرية المعادية للوحدة التكاملية العربية وكذلك العصبيات الطائفية والعرقية والفئوية، فالعلم العربي الموحد ارتفع الى اعالي السماء.
وقال: ان ا ل م ق ا و م ة في غزة شكرت مصر على مبادراتها وتقدمها للاشراف على اعادة اعمار غزة، وشكرت من ساندها من قوى عربية وإسلامية، فدعم ا ل م ق ا و م ة بالصواريخ كان له دوراً اساسياً في المعركة المنتصرة. لكننا نقول ولا نسمح لانفسنا باعطاء الدروس للمجاهدين، ان توظيف الصمود الشعبي الفلسطيني وعناصر المواجهة المسلحة مع العدو والذي فرض تراجعه، يتطلب توحيد القيادة الفلسطينية وهو امر مقدّس، ان لم يحصل فانه يعرض القضية لانتكاسة لا سمح الله، ولا يجب أن تستعجل أي جهة تحركات سياسية رباعية أو خماسية وغيرها، فوحدة القيادة الفلسطينية اولوية وهي الضمانة الاولى لاستثمار ا ل ا ن ت ف اض ة كخطوة كبرى لاستكمال حرب التحرير والاستقلال وانتزاع حقوق اساسية من العدو ومنها: ضمانة تحريم دخول العدو المسجد الأقصى، وفك الحصار عن المسجد وعن كنيسة القيامة وكل اهالي القدس، واطلاق سراح سجناء فلسطين،و فك الحصار عن غزة العزة، وازالة الحواجز بين مدن الداخل الفلسطيني، ووقف الإعتداءات عليها، واطلاق سراح كل اسرى معركة رمضان فوراً، والضغط لاصدار قرار من الامم المتحدة بمساواة الصهيونية بالعنصرية، و اسقاط تهم الارهاب دولياً عن جميع الفصائل الفلسطينية، وحماية المقدسيين كلياً وفي مقدمهم سكان حي الشيخ جراح، ووقف الاستيطان كلياً وازالة المستوطنات، واعلان دولي وبخاصة امريكي بالغاء كل مفاعيل صفقة القرن، واعادة مكتب منظمة التحرير الى القدس.
وختم شاتيلا: آن الاوان لوقف التطبيع الرسمي المهين بحق الامة والعروبة والدين، وفي هذا المجال نرفض رفضا قاطعا دعوة السيد جبران باسيل لمفاوضات سياسية مع العدو، فالمطلوب وقف التطبيع وليس توسيعه.. آن الاوان لوفاق عربي ودفاع عربي مشترك ودعم اهل فلسطين بكل الإمكانيات. انها معركة في حرب مستمرة على الكيان الغاصب، انها حلقة وراء حلقة الى ان يزول الكيان العنصري من الوجود.

الشيخ دلي
والقى رئيس دائرة أوقاف مرجعيون حاصبيا الشيخ الدكتور جهاد حمد كلمة مفتي مرجعيون حاصبيا الشيخ القاضي حسن دلي الذي أكد فيها على أهمية القدس وف ل س ط ي ن كأرض المحشر والمنشر التي تضم المسجد الأقصى وبوصلة الأمة ونافذة الأرض، مشدداً على أن رجال ف ل س ط ي ن جبال ونسائهم رجال وشبابهم أبطال أذلوا جباه الصهاينة وايقظوا الأمة من سباتها.
ودعا إلى الاقتداء بشموخ أهل ف ل س ط ي ن وغزة و م قا  ومتهم من أجل استعادة القدس، مشدداً على رفض التطبيع مع الاحتلال، داعياً إلى تحمل رجال الأمة مسؤولياتهم وتقديم كل النصرة للقدس وف ل س ط ي ن .

النائب فياض
وتحدث النائب الدكتور علي فياض فقال: إن الوقوف على مشارف مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة في ضوء إنتصار الشعب الفلسطيني هذا العام له طعمٌ ومعنى آخر، وإن إنتصارات شعبنا وا ل م ق ا و مة في فلسطين نقلتنا إلى سياق آخر في المعركة مع العدو، مستذكراً كيف فرضت ا ل م ق ا و م ة في لبنان معادلة عامي 93_ 96 التي كرست حماية المدنيين ومهدت للتحرير عام 2000 ثم تطورت إلى معادلة الردع بعد حرب عام 2006.
وأكد أن ا ل م ق ا و م ة الفلسطينية كرست معادلة ستحمي القدس وحي الشيخ جراح وكل الأماكن، وستفتح الطريق نحو التحرير، وأن القدس تعود مجدداً لتكون رمز القضية وستبقى عاصمة ف ل س ط ي ن، وشدد على جهوزية ا ل م ق ا و م ة في لبنان للدفاع عن الأرض والشعب والسيادة، مؤكداً أن مزارع شبعا وتلال كفرشوبا هي أرض لبنانية محتلة وستتحرر وتعود للسيادة لبنانية على أيدي الم ق ا و م ين .

القادري
والقى رئيس بلدية كفرشوبا الدكتور قاسم القادري كلمةًأكد فيها أن الصفعة لصفقة القرن وللموتور ترامب والمسعور نتنياهو، جاءت من غزة وف ل س ط ي ن لترد على سياسة التوسع والتهويد، وأن أبطال غزة وف ل س ط ي ن أثبتوا بصمودهم وتصديهم أن كل الترسانة العسكرية لدى العدو لا تخيفهم، وأن وطريق الخضوع والاستسلام مرفوضة من جماهير الأمة الإسلامية والعربية وأحرارها، وأن إرادة الشعوب اقوى من كل الأسلحة.
ووجه تحية من بوابة مزارع شبعا وتلال كفرشوبا المحتلة إلى كل أبطال ف ل س ط ي ن وشهدائها، مؤكداً أن قضية ف ل س ط ين كانت وستبقى أمّ القضايا وأن الصراع مع الكيان الصهيوني هو الذي يجمع ويوحد.

إحراق العلم الصهيوني
وفي ختام الاحتفال، قام المشاركون بإحراق العلم الصهيوني أمام أنظار قوات الاحتلال الإسرائيلي التي كانت مختبئة خلف الشريط الشائك.

 

  

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى