وسائل للمحافظة على دفء المنزل في فصل الشتاء

صدى وادي التيم- متفرقات/

البقاء تحت اللحاف قد يكون فكرة جيدة، ولكنها ليست فكرة عملية.

الطقس البارد يمكن أن يجعلك أكثر كسلاً وبالتالي تصبح بحاجة أكثر للتدفئة، لأن جسمك يتوقف عن توليد الطاقة، ويصبح أكثر إعتماداً على المصادر الحرارية الأخرى.

إذا كنت تشعر بالبرد، وتريد توفير النقود، فيمكنك الاستفادة من هذه النصائح.

اترك الأبواب مفتوحة

نحن لا نتحدث هنا عن الباب الأمامي! ولكن هناك بعض الأبواب الداخلية التي إذا تركت مفتوحة تساعد في زيادة إنتشار الحرارة داخل المنزل، مثل الحمام، بعد أخذ دش ماء ساخن، البخار الدافئ سوف يخرج ويساعد على تدفئة الممرات، كذلك الأمر بالنسبة للمطبخ، كلما استخدمت الموقد كلما زادت الحرارة في الغرف لذلك حاول خبز الطعام قدر الامكان وستشعر بالدفء مباشرة.

قم بتغطية الثقوب جيداً

لا شك أن الهواء البارد مزعج خصوصا عندما يمر من الثقوب والشقوق ويبدد الاجواء الدافئة داخل المنزل، احرص على الصيانة السنوية للسقوف والأبواب والنوافذ للتأكد من عدم وجود شقوق كبيرة أو فتحات تسبب دخول الهواء البارد أو تسلل الهواء الدافئ. يمكنك استخدام السجاد السميك أيضا لزيادة عزل الارضيات وبالتالي الحصول على حرارة أفضل داخل الغرف.

كن إجتماعياً

الوحدة مزعجة وتزيد من الشعور بالبرودة أيضا. لا تبقى وحيدا في المنزل، قم بزيارة الاهل والاصدقاء بشكل أكثر خلال فصل الشتاء، حتى تتمكن من الاستفادة من الدفء الاجتماعي في بيوت الاهل والاصدقاء، الاجواء الاجتماعية والاكلات الشتوية حماسية وتبعث الدفء فتواجد عدد أكبر من الأشخاص يجعل الغرفة أكثر دفئاُ.

الشموع الرومانسية للمزيد من الدفء

تلعب الشموع أدوار متعددة في كل منزل، فهي أداة تزين رائعة، كما يمكنها تعطير المنزل بأطيب العطور الطبيعية، ونجدها وسيلة رائعة لتهدئة الأعصاب والصنع جو رومانسي ولا أروع، وفي النهاية يمكنها أن تمد منزلك بالدفء المطلوب في أوقات البرد القارص.

استخدم أكياس الأرز للتدفئة

لا شك أن تناول طبق رز بالحليب أمر جيد في الشتاء ولكن استخدام أكياس الارز للتدفئة أفضل بكثير، قم بتعبئة جوارب قديمة أو دمى قماشية بالقليل من الارز وضعها في قدر في الفرن، ستتحول الى كيس دافئ يمكنك وضعه في السرير قبل النوم للحصول على دفء رائع أو اسفل قديمك اثناء مشاهدة التلفاز.

تغيير أماكن الأثاث

ينصح بإبعاد الأثاث عن فتحات التدفئة والتهوية وعن أنابيب التدفئة في المنزل (الراديتر)؛ لأنها تحجب تدفئتها وتؤدي إلى ضياع الطاقة وزيادة المصاريف وانتشار الدفء انتشارًا قليلًا وغير فعال.

تركيب مكنسة الأبواب

تسرّب الأبواب الخارجية الهواء البارد إلى المنزل من خلال فتحتها السفلية، لذلك ينصح بتركيب مكنسة الباب النايلونية أو ذات الشعر، واستخدام الحواشي المخصصة لمنع تسرب الهواء في الأبواب، واستخدام مسامير السقف المطلية بتقنية الجلفنة بهدف تقليل دخول الهواء إلى المنزل.

كن مبتكراً

بعض مصادر الحرارة يمكن أن تعكس المزيد من الطاقة إذا استخدمت بشكل علمي، مثلا قم بوضع رقائق الالمنيوم خلف الراديتر لعكس المزيد من الحرارة داخل الغرفة.

أغلق المدخنة

إذا كان لديك مدخنة غير مستغلة في المنزل فمن الافضل أن تقوم بإغلاقها جيدا وبشكل محكم لأنها ستزيد من مصروف الطاقة.

أغلق الستائر جيداً في الليل

من الطرق الفعالة جداً في توفير الطاقة هو أغلاق النوافذ جيداً واسدال الستائر بشكل محكم بحيث تمنع تسلل الدفء إلى الخارج. يمكنك ايضا استخدام الستائر الحرارية التي تعزل البرد وتساعد على بقاء المنزل دافئاً.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى