الارقام المائية غير واعدة ( المعدل الذي وصلت اليه حاصبيا 80% )

صدى وادي التيم – لبنانيات /

في الوقت الذي يستعد لبنان الى امطار جديدة يومي غد  الخميس والجمعة ،بحسب ما اشارت مصلحة الابحاث العلمية الزراعيةفي تل عمارة فان الارقام المائية الصادرة عن المصلحة نفسها لاتحمل مؤشرات ايجابية حول واقع المياه واستمرار التراجع السنوي في كمية الهطولات المطرية .

حتى اليوم لاتبلغ كمية الهطولات المطرية النسب والكميات المطلوبة اقله قياسا بالهطولات المطرية للعام الماضية اذ لايزال الفارق كبير لصالح ارقام السنة الماضية   ولم تصل كمية الهطولات المطرية المتراكمة الى ارقام السنة الماضية في حين الفارق اكبر من ارقام المعدل العام التصاعدي الذي يبتعد بشكل كبير عن ارقام السنة الحالية التي تتراوح نسبتها المئوية ما بين 67% في الحد الادنى و80 % في الحد الاقصى وذلك لصالح المعدل العام .

يؤكد رئيس مجلس الابحاث العلمية الزراعية الدكتور ميشال افرام ان المؤشرات المائية لاتدعو الى الارتياح ،فالارقام المائية في تراجع سنوي مستمر والكارثة عدم العمل على حفظ هذه الهطولات المطرية بل استبحنا المياه الجوفية بشكل كبير والمطلوب العمل على تنفيذ البرك والسدود المائية المتوسطة من اجل استعمالها في الري خلال اشهر الصيف وليس التحول الى المياه الجوفية لاسيما ان اغلب المزارعين يعمل على تمديد شبكات المياه منذ بداية شهر نيسان اي استنزاف مبكر للمياه الجوفية .

في القاع لم تصل الهطولات المطرية الى حدود 67 % من ارقام المعدل العام وفي رياق وصلت نسبة الهطولات الى 75% وفي حاصبيا وصلت الى 80% .

الارقام المائية

وبلغ مجموع الامطار في زحلة لغاية اليوم الى 453 ملم  يقابله 425 ملم من العام الماضي. اما المعدل السنوي العام فهو  750 ملم.
في تل عمارة  فقد بلغ  مجموع الهطولات 488.1 ملم حتى اليوم، يقابله 497 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 650 ملم.

اما في لبعا في قضاء صيدا وصل مجموع الهطولات الى 805  ملم حتى اليوم، يقابله 718 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 900 ملم.

وفي صور بلغ مجموع الهطولات  712 ملم حتى اليوم، يقابله 643 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 950 ملم.
في الفنار بلغ اما مجموع الهطولات 845 ملم حتى اليوم، يقابله 875 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 950 ملم.

وفي كفرشخنا الشمالية، بلغ  مجموع الهطولات 988 ملم حتى اليوم، يقابله 752 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 1200 ملم.

في حاصبيا، بلغ مجموع الهطولات 882 ملم حتى اليوم، يقابله 759 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 1100 ملم.

وفي القليعات كسروان بلغ  مجموع الهطولات 1050  ملم حتى اليوم، يقابله 947 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 1350 ملم.

وفي بعقلين الشوف بلغ مجموع الهطولات 958 ملم حتى اليوم، يقابله 1038 ملم خلال العام الماضي، اما المعدل السنوي لغاية اليوم فهو 1200 ملم.

الرأي

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى