اقتراح ريادي بانشاء “شركة إنماء قضاء حاصبيا” … بقلم د. هيثم دربيه

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم /
منطقة حاصبيا تمتلك موارد طبيعية وبشرية واغترابيه على قدر كبير من الاهمية، بالاضافة لوجود بلدية فاعلة استطاعت ان تصنع فرقاً في مدة زمنية قصيرة بمهنية وشفافية القائمين عليها..
ومن منطلق مفهوم اللامركزية الادارية الموسعة الذي نص عليه اتفاق الطائف والذي لم يُطبق، فاعتقد اننا قادرون كأهل المنطقة ان تكون لنا الريادة في تعميم المفهوم كقطاع خاص ان توفرت الادارة الاقتصادية الصحيحة والارادة الصادقة..
المشروع اقرب الى شركة مساهمة عامة من كونه تعاونية تقليدية..
بمعنى، يتم اصدار ١٠ مليون سهم بقيمة اسمية ١٠$ للسهم، وبراس مال ١٠٠ مليون دولار للشركة التي يشرف عليها اخصائيين صناعيين وزراعيين واداريين دون اي اعتبار طائفي او مناطقي او حزبي، وتقوم بالتعاون مع البلدية بانشاء التالي:
– منطقة صناعية على احد المشاعات الضخمة، يتم فيها انشاء مصانع تستغل الموارد الطبيعية الموجود بالمنطقة ضمن احدث التكنولوجيات المعتمدة، مثال
– مصنع تعليب لزيت الزيتون الدرجة الاولى للتصدير
– مصنع لعصير الفاكهة
– برادات للتفاح وغيرها من الفاكهة
– مصنع لصنع المربيات، والفواكه المجففة
– مصنع تعليب وتغليف الحبوب والبذور
– مصنع متطور لصناعة الصابون الجاف والسائل
– مصنع للالبان والاجبان
هذه المنطقة الصناعية، يشرف عليها فريق عمل متخصص كل في مجاله ، وتملك اسطول نقل لوجيستي قادر على تغطية كامل المناطق اللبنانية…
ويتم توزيع الارباح على المساهمين بحسب النسبة التي يملكها كل منهم …دون واسطات ولا مجاملات ولا محسوبيات، فهو بالنهاية مشروع للقطاع الخاص يعتمد الحرفية والربحية.
المشروع جداً سهل ان توفرت كما قلت الادارة والارادة، والعمل الجاد… وانا على ثقة ان مغتربي المنطقة لن يتوانوا عن المساهمة بشركة تجارية مربحة تعمل بالوقت ذاته على انماء وتنمية المنطقة..
المشروع سيعمل على ضرب اكثر من عصفور بحجر واحد، اولها ضمان تصريف انتاج المنطقة الزراعي، وتأمين فرص عمل كبيرة للشباب والصبايا بكل القطاعات، والتصاق المغتربين بارضهم بمشروع مجدي …
اتمنى اخذ المبادرة الجدية، وانا مستعد للمساعدة في خبرتي المتواضعة بهذا المجال…
د. هيثم دربية – عين جرفا

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى