فريق انقاذ اسرائيلي بدل ان ينقذ ضحايا الزلزال في تركيا قام بالسرقة

صدى وادي التيم – من الصحافة العالمية/

قالت وزارة الثقافة التركية، مساء الأحد 19 فبراير/شباط 2023، إنها تتابع حيثيات القضية التي أثارت جدلاً في مواقع التواصل، بعد انتشار صور وأخبار عن استيلاء فريق الإنقاذ الإسرائيلي المشارك في عمليات الإنقاذ في تركيا على مخطوطات عبرية من كنيس يهودي تهدم في مدينة أنطاكية، ونقلها لتل أبيب.

يأتي ذلك بعد أن أكد الحاخام اليهودي في إسطنبول “رابي مندي تشيتريك” استعادة مخطوطات عبرية أثرية استولى عليها الفريق الإسرائيلي في أنطاكية بعد تهدم كنيس يهودي واصطحبها معه إلى إسرائيل.

بحسب الموقع الإخباري لقناة “TRT HABER” فقد تمت إعادة لفافة “كتاب إستر” التاريخية التي تم انتشالها من كنيس أنطاكية الذي تضرر في الزلزال، ونقلته فرق البحث والإنقاذ الإسرائيلية إلى إسرائيل “سراً” الأسبوع الماضي.

ويعتبر “كتاب إستر” جزءاً من التناخ، والذي يشكل مع التوراة الكتب المقدسة اليهودية.

كانت صحيفة يديعوت احرونوت الإسرائيلية قد نشرت قبل أسبوع خبراً يؤكد نقل فرق البحث والإنقاذ الإسرائيلية التي جاءت إلى تركيا بعد الزلازل، لفائف كتاب إستر التاريخية التي انتُشلت من أنقاض الكنيس في المنطقة إلى إسرائيل.

فيما نشرت صوراً لرجل قالت إنه الرائد حاييم أوتمازجين، وهو متطوع في منظمة البحث والإنقاذ الإسرائيلية “زاكا”، ظهر فيها وبيده نسخ المخطوطة، ونقلت عنه قوله: “إن هذه النسخة التاريخية من النص المقدس سلمها لهم يهودي محلي مسن وجدها في حطام الكنيس”.

كما أضاف: “يشرفني حقاً أن أحتفظ بهذه الوثيقة التاريخية المهمة وأن أتأكد من أن إرث الجالية اليهودية في أنطاكية لا يزال سليماً على الرغم من الدمار الذي خلفه الزلزال”.

يشار إلى أن كنيس أنطاكية التاريخي قد تضرر في الزلازل التي ضربت تركيا منذ أسبوعين، والتي وصفت بـ”كارثة القرن”، فيما توفي رئيس الجالية اليهودية في أنطاكية شاول سينوديوغلو وزوجته تونا سينوديوغلو تحت الأنقاض.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى