قداس في كنيسة النبي الياس – الخيام بمناسبة عيد شفيعها

 

ترأس الاب غريغوريوس سلوم ممثلاً راعي الابرشية المتروبوليت الياس الكفوري الصلاة السحر التي اقيمت في كنيسة النبي الياس – الخيام قضاء مرجعيون بمناسبة عيد شفيعها، اذ تحتفل الكنيسة البيزنطية بعيد النبي ايلياس الحي الغيور في 20 تموز من كل عام، وعاونه الاشمندريت ديمتري منصور الذي جاء من مسقط – عمان والاب جورج فيجلون من استراليا، وخدمته جوقة الكنيسة وفي حضور اعضاء اللقاء الارثوذكسي من بيروت
واهالي الخيام وحشد من المؤمنين.
منصور
بعد قراءة الانجيل المقدس توجه منصور بالمعايدة لحاملي اسم القديس الياس، ايلي، ايليا، الخ ، كما عبر عن سروره لرؤية الكنيسة مكتظة بالمؤمنين الذين قدموا من جميع المناطق اللبنانية للمشاركة بالقداس.
ثم شرح سبب تسمية القديس الياس او ايليا بالقديس الحي وقال: “ذلك لانه
عند مطاردته من قبل جيوش الملكة الطاغيين، وفي طريقه إلى الشرق، مر في قرية معرونه ومن ثم حصلت المعجزة الالهية عندما إنشق الجبل وصعد النبي لأعلى الجبل حيث مكث لفترة ثم تم نقله إلى السماء على عربات من نار. لذلك سمي مار إلياس الحي.
واضاف “كما رفض القديس كل مظاهر الكره والبغض والخطيئة وتسلح بالمحبة والصلاة والايمان ، علينا نحن ايضاً كمؤمنين ان نحذو حذوه وابعاد الشيطان من حياتنا كما ابعده القديس بسيف الحق والإيمان والصلاة والتقوى.”
سلوم
الاب سلوم عايد بدوره باسمه واسم المطران كفوري جميع الحاضرين وحثهم للعودة الى ارضهم ومنازلهم في الخيام، اذ تنعم هذه البلدة بالعيش المشترك وهي مثال يحتذى به للتعايش المسيحي الاسلامي.
كما وشجعهم على المشاركة والقيام بنشاطات بالبلدة والعودة الى جذورهم الخيامية الجنوبية، اذ ان بلدة الخيام هي للجميع، واهلها مسيحيين ومسلمين تجمعهم محبتهم لبلدتهم ووطنهم.
وفي الختام دعي الجميع الى مأدبة الغداء في صالون الكنيسة ليتشاركوا فرحة هذه المناسبة.

الين سمعان

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى