مبادرة تَعْ نحكي تجمع المدير العام لمؤسسة مياه لبنان الجنوبي د وسيم ضاهر مع فعاليات منطقتي مرجعيون وحاصبيا

 

 

خاص صدى وادي التيم

….تتابع مبادرة تعْ جولتها في المناطق الجنوبية، وتناقش ملفات حيوية تهم المواطن وتدخل في صلب حياته ومعاناته ، ولقاء اليوم كان في منطقة مرجعيون مع مدير مدير عام مؤسسة مياه لبنان الجنوبي الدكتور وسيم ضاهر حول (مياه منطقتي مرجعيون وحاصبيا ، الدردارة ، مياه شبعا ،نبع الخوخ مشروع الطيبة والوزاني والابار الجوفية،الصرف الصحي، مخيمات اللجوء، التلوث )
حضر اللقاء السيد سامر نقفور ممثلاً النائب اسعد حردان ، رؤساء بلديات حاصبيا لبيب الحمرا ودير ميماس د. جورج نكد ، حسان عبلا ممثلاً عن بلدية مرجعيون ، بيارعطالله نائب رئيس بلدية راشيا الفخار ، المفتش العام السيدة نضال لحود ، مدير مهنية مرجعيون بسام لحود ، نائب رئيس بلدية برج الملوك موسى الحمصي ، السيدة اميرة يوسف رئيسة مركز الابحاث العلمية الزراعية في حاصبيا ، المحامي مالك راشد ، د. جان شاتيلا عضو مجلس ادارة مياه لبنان الجنوبي ، الاباء فيليب العقلة وحنا الخوري ، وفعاليات بلدية واختيارية .
بداية النشيد الوطني اللبناني ومداخلات من اعضاء  المبادرة ، الناشطين نعمت بدر الدين ،فادي ابو جمرة ، وسيم غندور ورباح مداح ،
الذين اوضحوا بأن مبادرة تع نحكي جاءت نتيجة حاجة للنقاش، للحوار الجريء بلا “النق” فقط
وهي مساحة عامة للنقاش بين المواطن والمسؤول بلقاء مباشر وجريء يضيء على دور المسؤول،واجباته.
نحن نعمل على خلق مفهوم المواطنية المساواة، بالحقوق، وبالواجبات، بدل من مجتمع أفراد، أو رعايا يتوسلون مطالب شخصية…من الزعيم، لان دولتهم لا تؤمنها لهم.
مواطنين يتكاتفون، بغض النظر عن الانتماءات، من اجل المصلحة العامة،يتشاركون في صنع القرار.
نناقش قانون، مشروع تعديل قانون، أو مشروع محلي، ملف حيوي
المياه السكن الصرف الصحي النقل العام
الصيد، السلامة المرورية.وكيفية تنفيذ الحلول
كيف يتابع المسؤول الملف
وكيفية مساءلته بعد فترة زمنية من توليه المسؤولية.
وسيتم نقل المشروع على مدونة الجمعية ” تع نحكي على الانترنت www.lobbylebanon.com” ، مدونة تسمح للناخب اللبناني بإنه يصوت على المواضيع المطروحة، ويتم بعدها مرفع النتائج للمعنيين، بشكل عريضة استفتاء، موزعة حسب ألدوائر الانتخابية. للتعبير ديمقراطياً، عن رأي وإرادة جماعية، ليست فردية، تنمي علاقة المواطن بمؤسساته، مبنية على المعلومات، والتحاليل البناءة، والتصويت…
ولقاء اليوم مع مدير مؤسسة مياه الجنوبي هدف الى تقريب وجهات النظر ما بين المؤسسة ورؤساء والبلديات وفعاليات المنطقة، المواطنين والهدف هو كسر الجليد بين المواطن والمسؤول وتقوية الجرأة عند المواطن ليناقش مشاكله مباشرة وليس عبر وسيط.
اشكاليات كثيرة طرحت اليوم  اهمها الاستراتيجية الجديدة التي تتبعها المؤسسة بالتواصل المباشر مع البلديات ومع المواطنين وعرض شكاوهم
واهمية لقاء اليوم
انه ناقش مشاكل مياه حاصبيا ومرجعيون وسأل :هي ملوثة ومشبعة بالزئبق وبالمعادن بالرصاص
كيف سيتم معالجتها
من المسؤول عن التلوث؟
كيف يتم معالجة زيبار الزيتون بدل تلويثها للنهر؟الصرف الصحي ومن اين مصدره، وهل ستفتح المؤسسة باب التعاون مع مؤسسة البحوث العلمية التي تجري ابحاثها وتحاليلها في مناطق وجودها، كذلك طرح مشكلة وجود بعد الموظفين الذين يستغلون اماكن عملهم في تلقي الرشاوى.
هل سنشتري المياه هذا الصيف من الصهاريج؟
وما هو مصير المياه برغم كمية المتساقطات الكبيرة هذا العام.
ناقش اللقاء الحملة السياسية التي طالت المؤسسة بإقتراح زيادة ال4000 ليرة شهرياً على الفاتورة.

بدوره د. وسيم القى كلمة حول المشاريع المنجزة في المؤسسة والاخرى التي هي قيد التنفيذ والبرنامج الذي تم وضعه للسنوات المقبلة من الصيانة الدورية واسباب اضافة ال 50 الف ليرة لبنانية على الرسم السنوي بما يساوي 4000 ليرة شهرياً ، وطريقة تقسيط المتأخرات المتوجبة على المشتركين بطريقة سلسلة ومريحة وعلى دفعات (دفعة كل 3 و اشهر ) والعراقيل التي تعترض طريق المؤسسة حالياً في تنفيذ جدول مشاريع كبيرة سيتم تنفيذه بالتدرج على مدى الخمس سنوات المقبلة واهمها العداد الذكي الذي يسهل على المواطن معرفة كمية مصروف المياه والمبلغ المستحق عليه ، والعمل جار على تفعيل الجباية وتحسين شبكات المياه وحصر اماكن الثلوث لمعالجتها ومنعها من تلويث الابار الجوفية ومجاري الانهار .
وفتح بعدها باب مراجعات والاسئلة من الحضور .

 

 

 

 

 

     

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى