لهذا السبب قَبِل الحريري بتوزير سني من غير “المستقبل”

ذكرت “الديار” ان الرئيس سعد الحريري كان يرفض كليا توزير النائب عبد الرحيم مراد، ويرفض توزير اي وزير سنّي آخر باستثناء الوزير فيصل كرامي الذي وافق عليه.

وعلى الارجح فان “حزب الله” الذي اصر على تمثيل كتلة النواب السنّة من 7 نواب بوزير سنّي كان سيقف في وجه تشكيل الحكومة اذا عاند الرئيس الحريري ووضع فيتو على تمثيل الوزراء السنّة، معتبرا “حزب الله” ان هذا الامر غير مقبول واعتبار ان السنّة في لبنان فئتان، فئة وطنية وفئة غير وطنية، والفئة غير الوطنية ما يعتبرها الرئيس الحريري خارج تيار “المستقبل”، وبالتالي لا يقبل بتمثيلها.

لكن الرئيس الحريري خضع أخيرا ووافق على تعيين وزير سني من الكتلة السنية لانه يعرف ان “حزب الله” اذا رفض دخول الحكومة فلن تتشكل الحكومة عندها مطلقا ولا بأي شكل من الاشكال ولا يستطيع عندها الحريري الاكمال بتشكيل الحكومة مهما فعلت له السعودية وكل دول الخليج والرئيس الفرنسي ماكرون والرئيس الاميركي ترامب، حتى الرئيس الروسي بوتين شخصيا لا يستطيع ان يفعل له شيئا.

وأشارت “الديار” إلى أنه بطبيعة الحال مع أن الرئيس نبيه بري هو رئيس مجلس النواب وحليف “حزب الله” فانه لا يستطيع الزام حزب الله في القبول في تشكيل الحكومة دون وزير سني خارج تيار “المستقبل” من اصل كتلة النواب السنّة الـ 7 الذين هم خارج تيار المستقبل ولن يقوم الرئيس نبيه بري بمسعى من هذا النوع.

 

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى