بعد 5 أشهر… هل يتصاعد الدخان الابيض من بعبدا؟

 

اشارت صحيفة “الجريدة” الى ان الأجواء الإيجابية عادت لتطغى على ملف تأليف الحكومة إذ أعلن رئيس الحكومة المكلف سعد الحريري بعد زيارة لعين التينة أن الحكومة ستشكل خلال أيام

وتترقب الساحة الداخلية اللبنانية تصاعد الدخان الأبيض من مدخنة قصر بعبدا الرئاسي، إيذاناً بولادة الحكومة بعد أكثر من 5 أشهر على الانتخابات التشريعية التي تلتها مشاورات ومفاوضات صعبة بين المعنيين بالتأليف.

وأشارت التوقعات إلى أن الحكومة ستولد خلال الساعات المقبلة بعد «روتشة» بعض العُقد الصغيرة، انطلاقاً من الحركة المكثّفة للمشاورات التي شهدها بيت الوسط خلال اليومين الماضيين، وزيارة الرئيس المكلّف تشكيل الحكومة سعد الحريري عين التينة للقاء رئيس مجلس النواب نبيه بري.

وأعلن الحريري بعد لقائه بري أن «الحكومة ستشكل خلال الأيام القادمة»، كاشفاً أنه سيزور الأردن اليوم لأسباب عائلية، وسيسعى إلى استكمال التشكيلة الوزارية «مطلع الأسبوع القادم». وقال الحريري: «بالنسبة لي الجميع قدم التضحيات لمصلحة البلد، ومن هذا المنطلق الفكرة هي تشكيل حكومة وحدة وطنية يتواجد فيها كل الأفرقاء لمواجهة التحديات التي تنتظر لبنان». وأوضح أن «هناك عقبة صغيرة متبقية أمام هذا التشكيل، وسنعمل على حلها».

وقالت مصادر متابعة إن «من بين محاولات معالجة تمثيل القوات اللبنانية في الحكومة محاولة الرئيس الحريري إقناع الرئيس بري بالتنازل عن حقيبة الزراعة للقوات مقابل حقيبة العمل التي ترفضها القوات، وإذا قبلت الأخيرة بالزراعة تكون الأزمة قد انتهت، بشرط ألا تتحول مسألة تمثيل النواب السنة المستقلين إلى عقدة أخيرة ما لم يقرر الرئيس ميشال عون تبني توزير أحدهم».
وأضافت: «بذلك يحصل حزب القوات على الزراعة والشؤون الاجتماعية والعمل والثقافة مع نائب رئيس الحكومة، وإذا نجح هذا الأمر فستؤلف الحكومة خلال ساعات قليلة».

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى