مسعد يجول ثقافيّاً ويتفقد متاحف في الشويفات والجاهليّة

صدى وادي التيم – لبنانيات /

من ضمن جولاته الميدانية على المنشآت الثقافية، قام رئيس مجلس أمناء “متحف كهف الفنون” الدكتور شادي مسعد يرافقه وفد إعلامي بزيارة تفقديّة لمتحف ومكتبة الموسيقى العربية في الشويفات، حيث كان في استقباله أمين المتحف الدكتور وليد خويص الذي أعطى شرحاً وافياً عن المكتبة ومقتنياتها الموسيقية والتي يعود بعضها الى العام ١٨٩، إضافة الى متحف الصوت والصورة الذي يتضمن اول كاميرا وآلة حاسبة وأول طابعة اضافة الى آلاف القطع والآلات والكاميرات المعروضة منذ تاريخ ايجادها وحتى اليوم. وقد أثنى مسعد على غنى المعروضات وعلى نشاط الدكتور خويص والقيمين على المكتبة والمتحف داعياً الدولة اللبنانية الى تبني مشروع انشاء مبنى كامل للمتحف لإظهار مقتنياته بشكل أفضل.

انتقل مسعد بعدها الى بلدة الجاهلية في الشوف حيث تفقّد متحف كهف الفنون، برفقة رئيس الجمعية الفنان غاندي بو دياب، والذي يمتد بناؤه الى العصر العثماني منذ ٤٠٠ عام ومحتوياته من ادوات القرية اللبنانية التراثية النادرة. وقد دعا مسعد إلى الحفاظ على هذه التراثيات وإلى حمايتها وتوجيه الجهود الخيرة لنشر التوعية بين أفراد المجتمع بقيمة التراث وإحيائه بكافة أشكاله وإعادة تأهيله بما يناسب قيمته الحضارية، كما شدد على أهمية الحفاظ على الهوية الثقافية، التي هي حصيلة تراث وتاريخ وواقع وآمال مستقبلية.

وكان مسعد قد اطّلع أثناء الجولة على سير أعمال التأهيل الجارية في حديقة الكهف ومحيطه، وأثنى على نشاط بو دياب وأعضاء الهيئة الإدارية وسائر الأمناء لما وصل اليه المتحف من مستوى متقدم شاكرا وزارة السياحة لإدراجه ضمن لائحة المتاحف الوطنية اللبنانية ووزارتي الثقافة والتربية لوضع زيارته ضمن برنامج طلبة المدارس الرسميّة.

وقد أعطى مسعد توجيهاته بالعمل على توسعة حديقة المتحف بعد أن تم مؤخراً شراء العقار المجاور.

هذا وقد أقام بو دياب في الختام عشاءً قروياً على شرف مسعد والحضور

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى