لماذا تحرك عويدات بهذا العنف بوجه البيطار؟

صدى وادي التيم-أمن وقضاء/

تخطى القاضي العدلي طارق البيطار كل الخطوط الحمراء القانونية، وذهب بعيدا بحربه بالوكالة عن دول كبرى والمتاجرة بقضية مرفأ بيروت، حتى وصلت الامور به الى الاستفاقة من نوم عميق لملف التحقيقات، وفجأة يقوم بإطلاق سراح موقوفين لكي يستتبعهم بدفعة ثانية يطلق فيها سراح محمد زياد العوف تطبيقا للرغبة الاميركية، ولكن كان هناك من يجلس في المرصاد لوقف المهزلة القانونية وتخطي كل القوانين المرعية الاجراء، فتحرك فورا النائب العام التمييزي القاضي غسان عويدات متسلحا بالقانون فقط لا غير وبمواد في قانون الاصول الجزائية والمدنية، وهو ادعى على البيطار لاغتصابه القانون والصلاحيات ومنعه من السفر، وتحدى عوديات الجميع بتصريحه بانه مستعد للتراجع اذا ثبت انه خالف القانون.

ادعاء القاضي عويدات على البيطار يأتي بمواد قانونية واضحة، بينما ادعاء البيطار على عويدات لا يمكن ان يحصل لان النائب العام التمييزي وللادعاء عليه والتحقيق معه يجب ان يطلب وزير العدل من مجلس الوزراء مجتمعا تشكيل هيئة قضائية اتهامية من 5 قضاة اعلى رتبة من القاضي عويدات لمحاكمته، كما ان البيطار ذهب بعيدا بالامر وتحدى القضاء وكل القوانين وقرر الادعاء على قضاة ايضا، وهنا تكمن المخالفة الكبرى اذ ان القاضي العدلي لا يحق له القيام بهكذا امر بل من يحق له الادعاء على قضاة ومحاكمتهم هو النائب العام التمييزي اي عويدات صاحب اعلى سلطة في البلاد.

هدف البيطار من الادعاء على قادة الاجهزة الامنية وعلى قادة جيش سابقين ومسؤولين سياسيين هو احداث خضة سياسية تتطور الى خضة امنية، فالاحداث في لبنان مطلوبة من الخارج والاداة هي القاضي العدلي عبر الاستفاقة وتحريك الملف والافراج عن موقوفين، ولكن القاضي عويدات تحرك ونفذ قبله المعاهدات الدولية التي تعلو فوق القانون اللبناني واطلق سراح كل الموقوفين لانهم من دون محاكمات والقاضي بيطار يده مكفوفة. توقيف قادة اجهزة امنية كان مطلبا خارجيا لتحريك السارع من دون رادع ولكن وعي عويدات منع الوقوع في المحظور.

لماذا استفاق البيطار اليوم بشكل مفاجئ؟ ولماذا لم يتحرك منذ 13 شهرا، او على الاقل لماذا لم يتحرك فور انتهاء العهد اذا كانت زريعته هي العهد والسيطرة على القضاء، فمن حرك البيطار هم الاوروبيون والاميركيون، ولذلك تحرك القاضي عويدات بعنف قانوني محق منعا لمخالفة القانون قبل كل شيء.

لماذا تم تطيير اجتماع مجلس القضاء الاعلى؟ هل لانهم غير قادرون على مواجهة الدول في الخارج بان ما يحصل من قبل القاضي بيطار هو مخالفة للقوانين اللبنانية؟ او لان القاضي عويدات نسف كل الامور متسلحا بالقانون الذي رفض مخالفته من قبل القاضي العدلي؟

المصدر:ليبانون فايلز

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى