الجمعية التعاونية الزراعية العامة في بكيفا تصدر تقريرها السنوي

 

صدى وادي التيم – أخبار وادي التيم /

صدر عن الجمعية التعاونية الزراعية العامة في بكيفا تقريراً سنوياً حول أبرز النشاطات التي قامت بها خلال العام 2020، محاولة إحداث نقلة نوعية في عملها وتوسيع نشاطها بالتعاون مع الجهات المانحة لما فيه خير البلدة وتشجيع الزراعة فيها على أكثر من مستوى.

وعليه، فقد تمكنت الجمعية من القيام بعدة مشاريع حيوية، فأطلقت مشروع شق طرقات زراعية بإشراف وتمويل من بلدية بكيفا حيث تم ربط مساحة تقدر بحوالي مليون متر مربع من الأراضي التي كانت مهملة بشبكة من الطرقات الترابية مكنت المزارعين من الوصول إلى أراضيهم واستصلاحها والاستفادة منها، وذلك في منطقة الملّول، حيث تم استصلاح بركة زراعية أيضا لتسهيل عمليات الريّ.

كما وقعت التعاونية الزراعية مع جمعية التجارة العادلة في لبنان عقداً يتم من خلاله تدريب مزارعي الزيتون على كيفية تحسين نوعية الإنتاج وجودته وسبل تصريفه، وستضم الدورة الاولى التي تنطلق مطلع العام 2021حوالى الثلاثين شخصاً، هذا وسيتم بموجب العقد تقديم معدات خاصة بزراعة الزيتون بقيمة 5000 دولار وقد تم وضع دراسة حول حاجات البلدة لتكون لها الأولوية.

وكذلك أطلقت الجمعية مشروع زراعة القمح الذي يهدف إلى إنتاج ما يقارب الـ100 طن من القمح البلدي علما ان هذا المشروع يلقى الصدى الإيجابي لدى المزارعين، وقامت التعاونية بشراء سكك خاصة لزراعة القمح وتشجيع المزارعين وذلك بسعر رمزي لم يتجاوز الـ30 ألف ليرة لبنانية، وهو السعر الذي اعتمدته أيضا لساعة الحراثة عبر الجرّار الزراعي الذي قامت أيضا بصيانته بعد الموسم.

وهنا تتوجّه التعاونية بالشكر الى عضو كتلة اللقاء الديمقراطي النائب وائل أبو فاعور ونائب أمين عام حركة النضال العربي طارق الداوود على المساعدة الكريمة من قبلهما.

هذا وتمكنت الجمعية بالتعاون مع بلدية بكيفا من تجهيز مستودع لحفظ الأدوات والأدوية التابعة للتعاونية.

وقامت التعاونية بتوزيع حوالى ١٠٠٠ شجرة صنوبر وزيتون بين شهري شباط وأذار الماضيين.

وأما المشروع المستقبلي الذي تعمل عليه الجمعية، فهو مشروع مختبر الزيت وتصنيع منتج زيت زيتون خاص، وذلك بالتعاون مع جمعية البيئة للحياة وبدعم وتمويل من الاتحاد الأوروبي، وبمتابعة من الشيخ سليم حمادة، وهو مشروع فريد من نوعه وسيعود بالخير على البلدة ومزارعي الزيتون، كما سيؤدي الى خلق فرص عمل. وقد تمت الموافقة المبدئية على أن يتم توقيع العقد قريباً وإنجاز المشروع خلال أشهر قليلة، ويتم التنسيق مع البلدية والتعاون معها لتخصيص مكان لهذا المعمل.

متابعة : جنى السقعان

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى