اختتام مسيرة المشي على درب الجبل اللبناني LMT Thru-Walk

 

 

 

 

اختتام مسيرة المشي على درب الجبل اللبناني LMT Thru-Walk
رحلة 30 يوماً تغني أحلام الجميع!

تحت شعار “مشي لتحمي”#hikeitprotectit ، اختتم المشاركون في مسيرة درب الجبل اللبناني مسيرتهم التي امتدت على 30 يوماً.
وهكذا وصل يوم الأحد (الأمس) في 29 نيسان الجاري عند الثانية من بعد الظهر كلّ من الفريق الأوّل الذي انطلق من الجنوب إلى عندقت في عكار، وفريق الشمال إلى مرجعيون في جنوب لبنان. ويكمل فريق ثالث مسيرته التي تنتهي شمالاً في الرابع من أيار القادم.

خلال رحلة الشهر، عبر المشاركون القرى والوديان حيث أمضوا الليل في بيوت الضيافة والفنادق الصغيرة والأديرة وأكلوا من منتجات القرى التي عبروها، ورافقهم مرشدون سياحيون محليون. أمّا الجديد هذا العام فهو مشاركة أكثر من 230 شخصاً أتى نصفهم من الخارج (بعضهم لبنانيون والبعض الآخر أجانب).
في هذا السياق، قالت رئيسة جمعية درب الجبل اللبناني مايا كركور: “هذا العام، شهدنا طلباً غير مسبوقٍ على مسيرة درب الجبل اللبناني السنوية التي تمتد على شهر”. وأضافت: “لقد وصل عدد المشاركين الأجانب إلى مستوى قياسي، وبعد جمعهم مع المشاركين اللبنانيين، خلق جوّ مفعم بالطاقة والحماسة لم نعهده سابقاً!”

أمّا أولئك الذين لا يستطيعون تحمّل أو مواصلة السير لثلاثين يوماً فقد انضمّوا إلى الفرق ليوم واحد أو خلال عطل نهاية أسبوع. وقد قرر العديد من المشاركين الانضمام إلى هذه المسيرة من أجل جمع الأموال ودعم الجمعية.
تتمثل الحملة الطموحة والجريئة التي تقودها جمعية درب الجبل اللبناني في الحفاظ على أطول درب مشي لمسافات طويلة في لبنان من العمران العشوائي والأبنية الإسمنتية وتشويه الطبيعة والتلوث. ومن خلال هذا الدرب ترمي إلى المحافظة على تراث جبالنا، داعيةً السلطات المحلية والحكومة اللبنانية إلى الاعتراف رسمياً بهذا المسار باعتباره درباً وطنياً مهماً يجب حمايته، على غرار العديد من الدول التي حددت واعترفت بمساراتها الوطنية وحمتها منذ مئات السنين.
وأردفت مايا كركور بالقول: “كل هذا يغني المجتمعات المحلية التي نعبرها، ليس فقط من ناحية المال بل من ناحية التواصل المتبادل.” وختمت:”إننا مسرورون لأننا نشعر أن تأثير الجمعيّة التنموي الإيجابي يُلمس حقّاً عاماً تلو الآخر ونتطلع إلى تحقيق المزيد في المستقبل”.

تُعتبر جمعية “درب الجبل اللبناني” (LMTA)، العضو في “شبكة الدروب العالمية” The World Trail Network، أول درب مشي للمسافات الطويلة في لبنان. وهو يمتد من عندقت في عكار في شمال لبنان إلى مرجعيون في الجنوب، على طول 470 كيلومتراً ويمرّ في أكثر من 75 قرية على ارتفاعات تتراوح بين 570 متراً و2011 متراً فوق مستوى سطح البحر.

ومنذ عام 2007، تعمل جمعية “درب الجبل اللبناني” على تشجيع ودعم السياحة الريفية المستدامة والحفاظ على الارث الذي يساهم في زيادة الفرص الاقتصادية للمجتمعات المحلية. وتتنوع برامج الجمعية وتشمل عدة مشاريع خاصة بالتنمية والتعليم وصيانة الدرب والحفاظ عليه بالتعاون مع المجتمعات المحلية.
بدوره، أعرب كيفن بويري، وهو مشارك لبناني-أمريكي، عن مشاعره حيال هذه المغامرة قائلًا: “عندما تختبر مسيرة درب الجبل، تصبح بالنسبة لك أكثر من مجرد رحلة مشي. فهي أيضاً جسر يربط ما بين الناس من مختلف أنحاء لبنان ببعضهم البعض”.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى