معلومات هامة عن أنفاق غزة 

صدى وادي التيم-متفرقات/

لماذا تخشى إسرائيل أنفاق غزة ؟؟ تقرير إسرائيلي مترجم عن المحلل العسكري التركي إيراي قولار على قناة CNN Türk .

إستفادت حماس من درس حرب 2014 كثيرا ، في عام 2014 كان طول الأنفاق قرابة 100 كلم ، أما حاليا فنحن نتكلم عن أنفاق بعمق 80 متر وطول 500 كلم .

الأنفاق مكونه من ثلاثة طوابق ، الطابق السفلي متوقع أن يكون مكان التخزين ، وبإعتبار أن الأنفاق بهذا العمق ، فهذا يعني أنها تحتاج لنظام تهوئة ، إلى يومنا هذا الجيش الإسرائيلي عاجز فعليا عن إيجاد نظام تهوئة الأنفاق .

الأنفاق صممت بشكل هندسي عجيب ، تحوي فتحات إلى البحر ، وتم تصميمها بشكل يقف ماء البحر عند منطقة معينة ولا يغمر الأنفاق ، ومن هذه الفتحات تمت عملية زيكيم ، وإلى يومنا هذا الجيش الإسرائيلي عاجز عن إيجاد اي مخرج للبحر .

خريطة الأنفاق يعرفها قادة الفرق في الأنفاق ، وكل فرقة تتبع قائدها ، أي أن حتى المقاتلين في كتائب القسام لا يعرفون الخرائط .

حماس إعتمدت السرية في بناء الأنفاق ، وقامت بنفس الوقت بضربه إستباقية ، فقد جهزت عدة خرائط مزيفة للأنفاق
وعمدت تسريب هذه الخرائط للمخابرات الإسرائيلية التي باتت تملك عدة خرائط ولا تعلم أيا منها صحيح .

الأنفاق مصممة بشكل يشبه بيت العنكبوت ، أي أن لها عدة مداخل ومخارج ويستحيل إغلاق النفق بإغلاق منفذ واحد .

الولايات المتحده أرسلت قنابل لإسرائيل وزنها 11 طن وبإمكانها تفجير حتى 25 متر داخل الأرض ، ويتم إلقاءها من طائرات خاصة ، مع هذا يستحيل أن تتضرر الأنفاق لكونها أعمق من هذا بكثير ، كذلك حتى لو لجأت لإستخدام الغاز ، فالأنفاق بها بوابات إغلاق وعوازل ، كذلك تملك القسام أقنعة ضد الغاز .

إسرائيل وصلتها شحنة قنابل من الولايات المتحدة الأميركية ، قنبلة خرسانية تشبه قنبلة اليد لكنها أكبر حجما ، بمجرد سحب أمانها والقاءها تنفجر لتغلق سد الأنفاق بشكل خرساني ، ومع هذا حتى لو تم إغلاق منفذ نفق فهناك العديد من المخارج للنفق ، أضف إلى ذلك ، تملك حماس تقنية تفجير في حال إنسداد النفق .

مقاتلوا القسام تحت الأرض معزولون تماما عن مقاتلوا القسام فوق الأرض ، وأغلبهم من الشباب الذين استشهدوا جميع عائلاتهم ، ويقدر عددهم بخمسين ألفا .

إسرائيل لم تجد حلا فعليا لهذه الأنفاق ، ويستحيل أن تدخل معركه أنفاق تحت الأرض ، لهذا نتنياهو يخوض مغامره كبيرة بجنودنا في غزة ، بينما يجلس هو في مكاتب وزارته ولديه كل اساليب الرفاه والراحة ، بينما جنودنا يتقدمون خطوة خطوة إلى الموت الذي ينتظرهم .

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى