اليكم أفضل الأطعمة والمشروبات لتدفئة الجسم في فصل الشتاء

صدى وادي التيم- متفرقات/

يحتاج فصل الشتاء إلى اتباع الكثير من الوسائل لتدفئة الجسم، و من الطرق المتبعة في ذلك تناول الأطعمة والمشروبات التي تمد الجسم بالطاقة وتساعده على الشعور بالدفء، كما توجد أنواع أخرى من الأطعمة يجب عدم تناولها لأنها تساهم في الشعور بالبرودة.

هناك الكثير من الاطعمة التي تساعد على تدفئة الجسم خلال فصل الشتاء وتجنب البرد في هذا المقال تعرف على اهم الاطعمة التي تدفئ الجسم خلال الشتاء

البطاطا الحلوة

هذه البطاطا الحلوة تعطي سعرات حرارية قوية للجسم وتكسبه الحرارة اللازمة للتدفئة ، علاوة على احتوائها على فيتامين أ الذي يتوافر بكثرة داخل البطاطا والذي يساعد على إمداد الجسم بالطاقة الحرارية المميزة ، والكل يعرف أن البطاطا من النشويات والنشويات بشكل عام أيضا تدفئ الجسم وتزيد من الطاقة في الجسم ، إذن فلنكثر من البطاطا الحلوة أثناء فصل الشتاء وفي وقت برودة الطقس سوف تكون البطاطا بمثابة المدفئة الطبيعية التي يحتاجها جسمك .

الزنجبيل

الزنجبيل مدفئ طبيعي للجسم حيث أن وضعه في الطعام أو شربه كمشروب يساهم بشكل كبير بإمداد الجسم بالطاقة الحرارية المطلوبة وتنشيط الدورة الدموية والتي بدورها تعطي الجسم الطاقة المطلوبة لمقاومة برودة الجو ، حتى أن الإنسان مع تناوله للزنجبيل يعطي مزيد من الشبع وهو في حد ذاته عامل قوي في التغلب على برودة الجو ، لذلك احرصوا يوميا في الطقس البارد أن يكون لكم مشروب الزنجبيل أو إدخاله في مكونات طعامكم .

الفاصوليا البيضاء

تعد الفاصوليا البيضاء وجبة مميزة لإمداد الجسم بالطاقة والدفء لمدة طويلة أثناء اليوم ذا الطقس البارد والقارص ، خاصة عندما تقام هذه الفاصوليا في شربة مركبة ببعض الخضار والشطة والكمون ، قد يحدث حالة دفء تعم الجسد بالكامل علاوة على استمرار بالشعور بالشبع نظرا لما بها من بروتين نباتي قوي ، وتعمل بشكل جيد في مقاومة الأمراض بالجسم كونها غنية بالأكسدة المضادة التي تحارب الأمراض بالجسم بطريقة فعالة .

 

القرنبيط

كم هو ممتاز جدا تناول القرنبيط في كل الأوقات ويتميز أكثر تناول القرنبيط في الشتاء خاصة وانه يتوفر فيه فيتامين ج والذي يزيد من المناعة بشكل مميز ، والقرنبيط ملئ بالألياف التي تساهم على الهضم والشعور الدائم بالشبع والذي بدوره يوفر الطاقة والدفء للجسم .

الشوفان

من المعروف أن الشوفان هو عبارة عن حبوب نباتيه غنية بالبروتين والذي يمد الجسم بالطاقة وينهي الشعور بالجوع نهائيا وقت تناوله ، ومن المميزات المهمة التي عرفناها على الشوفان انه يخفض من الكولسترول الزائد بشكل يجعل الصحة العامة للإنسان أفضل بكثير ، يفضل أن يقام الشوفان بمزيد من البروتينات كالدجاج أو اللحوم أو الجمبري فسوف تزيد من فائدته خاصة في التدفئة المرغوبة .

حساء العدس

حساء العدس يحتوي على عدة أحماض أمينية تزيد من مناعة الجسم و تقيه من الإصابة بعدة أمراض و خصوصا مع انخفاض درجة حرارة الجو و لذلك فهو من أكثر أنواع الأطعمة التي يقبل الكثيرون على تناولها في فصل الشتاء كما إنه يحتوي على مواد غذائية مفيدة للجسم و صحته مثل الزنك و النحاس و السلينيوم كما يحتوي على مجموعة من الفيتامينات مثل فيتامين أ و فيتامين ب و كذلك حمض الفوليك الذي يقلل من نسبة الإصابة بسرطاني القولون و عنق الرحم.

الشيكولاتة الساخنة

الشيكولاتة الساخنة تمنح الجسم الطاقة و التدفئة و تعمل على تحسين المزاج و الحالة النفسية.

المكسرات

المكسرات من أكثر الأطعمة التي تمنح الجسم التدفئة لأنها تزيد من درجة حرارتها و أفضل أنواعها اللوز الذي يقي كذلك من الإصابة بفقر الدم و أمراض القلب و من اجل تحقيق ذلك يكفي تناول ثلاث حبات منه كل يوم.

حمص الشام

حمص الشام بالزنجبيل و الكركم هو مشروب يمنح الجسم التغذية و الدفء لكن على مريض السكري أن يشرب منه مقدار ملعقتين صغيرتين فقط و يمكن لمن لا يعانون من القرحة أن يضيفوا إليه عصير الليمون و مسحوق الفلفل الحار كما يمكن إضافة الكمون و الكركم و الزنجبيل أيضا من أجر رفع مستويات الحرق.

البصل والثوم

البصل و الثوم يمنحان الجسم التدفئة و يعملان على المحافظة على صحته و يعالجان الزكام و يقللان من مستويات الكوليسترول و يقضيان على الخلايا السرطانية.

الشاي الأخضر

الشاي الأخضر يحرق السعرات الحرارية و يخلص الجسم من السموم و يقلل من مستويات الكوليسترول الضار و يقوي مناعة الجسم.

حساء الدجاج والخضراوات

الحساء بكافة أنواعه مثل الدجاج و اللحم و البصل و الخضروات يعمل على تدفئة الجسم و منحه الكثير من العناصر الغذائية و يقاوم الإحساس بالجوع و يمنح الجسم شعورا بالشبع و يعطيه كثيرا من العناصر التي يحتاج إليها مثل البروتينات و الفيتامينات.

مقالات ذات صلة

زر الذهاب إلى الأعلى